رئيس التحرير: عادل صبري 03:10 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"المصري الديمقراطي": 24 مخالفة خلال اليوم الأول لعملية التصويت

المصري الديمقراطي: 24 مخالفة خلال اليوم الأول لعملية التصويت

البرلمــــان

جانب من عمليات تصويت المصريين

"المصري الديمقراطي": 24 مخالفة خلال اليوم الأول لعملية التصويت

محمد نصار-ولاء فتحي 18 أكتوبر 2015 20:32

أصدرت غرفة عمليات متابعة الانتخابات بالحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقريرها النهائي بشأن التجاوزات التي رصدتها في اليوم الأول من أيام التصويت في المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، وكان عددها نحو 24 مخالفة.

وتمثلت أبرز المخالفات في تعسف قاضي اللجنة أمام أحد مندوبي الحزب ومنعه من دخول اللجنة على الرغم من وجود توكيل خاص من مرشح الحزب، وذلك بمدرسة الحميدات الإبتدائية بقنا، ونشبت مشادة كلامية داخل اللجنة من أنصار المرشح سعد إبراهيم، والمرشح عياد راغب وأسفر عن ذلك استبعاد مندوب المرشح راغب، وخروجه من المدرسة، وعدم خروج المرشح المنافس.


وفي اللجان رقم 15-12-26-30-50، بدائرة الصف، لم يتواجد القضاء وأغلقت اللجنة من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الحادية عشر صباحا.

 

وفي مدرسة الرشاد بعرف المدابغ، ساحل سليم بأسيوط، تم توجيه الناخبين لصالح المرشح محمد الصحفي، وتم تحرير محضر بقسم أول.

 

أما في مدرسة التحرير والمدرسة الحديثة والمعهد الديني بقنا، تم رصد دخول مناديب قائمة "في حب مصر"، بصور المرشحين داخل اللجان الانتخابية في تحدي للصمت الانتخابي.

 

وتم توجيه الناخبين، في مدرسة الطود الجديدة، لصالح المرشح عبد الفتاح حرحش، والمرشح أحمد سليمان، وتوزيع الدعاية الانتخابية أمام اللجان، وأثبت ذلك لدى قاضي اللجنة.


وفي مدرسة خديجة يوسف بأسيوط تم تأخير افتتاح اللجنة عن موعدها، ودمج اللجنة 86 مع اللجنة 85، وفي أسيوط أيضا وتحديدا بمدرسة الخياط الثانوية، والنيل، تم خرق الصمت الانتخابي، وتوزيع الدعاية الانتخابية لصالح المرشح محمد الصحفي، ومصطفى صادق.


كما رصدت غرفة العمليات، نقل جماعي لصالح المرشح مصطفى أبو بكر، بعرب المدابغ، بأسيوط.


وفي مدرسة عبدالله النديم بأسيوط، حضر شخصين يحملان بيدجات داخل المقر الانتخابي، تحمل دعايا للمرشح تادرس قلدس، كما تم دمج 52 لجنة انتخابية بالمنيا لتأخر وصول القضاء.

 

وتناول الجزء الثاني من التقرير مخالفات الرشاوى الانتخابية، ورصدت غرفة عمليات الحزب عدة انتهاكات انتخابية، ففي مجمع مدارس العمرانية، تم توزيع أموال بحد يتراوح ما بين 100 إلى 200 جنيه لصالح المرشح أحمد حبيب.


كما تم توزيع رشاوى انتخابية بحد 300 و500 جنية للصوت الواحد من قبل المرشح محمد الرشيدي، وذلك أمام العروة الوسطا، في منطقة الحجر بالإسكندرية.


وحول اختراق الصمت الانتخابي، قام المرشحين عامر فكري، ومحمود حسني مستقلين، بتوزيع أموال بقهوة زيدان أمام مدرسة النهضة الإعدادية، بشارع مهدي العباسي، بجوار قهوة يحيى المجاورة للجنة الانتخابية.

 

وفي دائرة الرمل حملت كشوف الانتخابات اسم مرشح، بالرغم من استبعاده من قبل اللجنة العليا للانتخابات بقرار محكمة لانعدام صفه حسن السمعة وإدانته بقضايا شيكات.


ورصد التقرير مخالفات أمام اللجان الانتخابية بمنطقة بحرى بحي الجمرك، حيث وجود عدد كبير من مندوبى المرشحين جالسين أمام بعض اللجان منهم مدرسة أحمد لطفى السيد بأجهزة اللاب توب لعمل دعايا للمرشحين.


وتكررت الدعايا الانتخابية، لحملة المرشح أبو هيبة بدائرة الجمرك بتوزيع فلايرات أمام اللجان الانتخابية وحث الناخبين على التصويت لصالحه.


و فى السياق ذاته قام المرشح مسعد روما مرشح العطارين بوضع أجهزة لاب توب أمام بعض المدارس منهم مدرسة المرصد لعمل دعاية انتخابية له.


أما محافظة الجيزة رصد المراقبون، تحرك أتوبيسات جماعية خاصة بمدارس الروضة للجنة رقم "12" لنقل الناخبين لصالح المرشح رجب بدوى مع توزيع أكياس خبز وبداخل كل كيس كارت دعاية به صورة ورقم ورمز المرشح، وذلك بدائرة أكتوبر "الشيخ زايد الواحات".


كما شهدت لجنة 81 بمدرسة كوم الفرج بدائرة مركز أبوالمطامير بمحافظة البحيرة، حالة من الارتباك خلال سير العملية الانتخابية، بعد اكتشاف أن أحد الموظفين باللجنة الانتخابية من قيادات حزب النور بمركز أبوالمطامير، وله صلة قرابة بأحد المرشحين عن الحزب.


وشهدت لجنة بردلة بمدينة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، مشادات بين أحد الناخبين وقوات الأمن المسئولة عن تأمين اللجنة، بعد منع الأمن أحد أنصار مرشح من التواجد أمام اللجان حتى لا يتم توجيه الناخبين، وأدى ذلك إلى وقوع مشادات بين أحد المواطنين ورجال الأمن، وتمكنت قوات الأمن من ضبط الشخص، حتى لا يؤثر ذلك على العملية الانتخابية، وجار تحرير محضر بقسم شرطة كفر الدوار.


وفي اللجنة 117 مدرسة التحرير الإعدادية بنين بقنا، تم توجيه الناخبين داخل اللجنة وخارجها للمرشح أسامة جابر حمزة.


وفي الدائرة الأولى بدمنهور، حرر علاء الشرقاوى المرشح، محضر رقم ٨٧٨٨، ضد منافسه المرشح بالدائرة، يتهمه فيه بتقديم رشاوى مادية للناخبين أمام بعض اللجان بقرى الصفاصيف وحفص ومنطقة مدينة ناصر بدمنهور.


كما ألقت قوات الأمن بمحافظة البحيرة، القبض على شخصين بعد واقعة مشادات نشبت بين الأهالي وقوات تأمين اللجان وذلك أمام لجنة مدرسة بئر قاسم الابتدائية بمدينة إدكو في نهاية اليوم الأول.


ورصدت غرفة العمليات، قيام المرشح حمزة أبوت حلي، في مركز فرشوط بقنا، شراء الصوت الانتخابي بـ 50 جنيه أمام مدرسة المغازي، ومدرسة الصنايع، ومنع الناخبين من الأقباط للتصويت عن طريق إرهابهم معنويا، وافتعال شجارات من قبل المرشح أبو تحلي، باللجنة 14 و15 بمدرسة الصنايع، كما قام القاضي بتسليم المرشح لقوات التأمين بعد هذه الأفعال.

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان