رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إقبال ضعيف ودعاية انتخابية مع فتح باب الإقتراع بإمبابة ‎

إقبال ضعيف ودعاية انتخابية مع فتح باب الإقتراع بإمبابة ‎

البرلمــــان

الدعاية الانتخابية في امبابة

إقبال ضعيف ودعاية انتخابية مع فتح باب الإقتراع بإمبابة ‎

محمد يحىى-هيام الكشكى 18 أكتوبر 2015 13:24

شهدت عدة لجان انتخابية تابعة لدائرة إمبابة الانتخابية بالجيزة إقبالًا ضعيفًا من قبل الناخبين بعد فتح باب الاقتراع في انتخابات مجلس النواب، أمام المواطنين في تمام التاسعة صباحًا.


وانتشرت الدعاية الانتخابية من قبل مندوبي الأحزاب، أمام لجنتي مدرسة جواد حسن الابتدائية و لجنة مدرسة إمبابة الثانوية الصناعية، في خرق واضح للصمت الانتخابي.


ودعا أنصار المرشح أبو الدهب داغر مرشح حزب الصرح المصري الحر، ومندوبو المرشحة شادية ثابت - مستقل، ومندوبو المرشح أشرف سامي عجيب وآخرين، المواطنين إلى الإدلاء بأصواتهم، كل لصالح مرشحه.


ويتنافس اليوم الأحد 2549 مرشحًا فرديًا على 226 مقعدًا فى انتخابات مجلس النواب، كما تتنافس 8 قوائم، على 60 مقعدا، منها 45 مقعدًا فى دائرة شمال ووسط وجنوب الصعيد، و15 فى دائرة غرب الدلتا.


وتجرى المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب داخل مصر، اليوم، فى 14 محافظة بالصعيد وغرب الدلتا وهى الجيزة والإسكندرية والأقصر وقنا والبحيرة والفيوم وبنى سويف والوادى الجديد ومرسى مطروح والمنيا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر وأسوان.


ويصل إجمالى قاعدة بيانات الناخبين فى المرحلة الأولى 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا موزعين على 103 لجان عامة، وتبلغ نسبة الناخبين الذكور 51.6% مقابل 48.4 % للإناث.


وتتصدر الجيزة محافظات المرحلة الأولى من حيث عدد المقاعد المخصصة لها بـ37 مقعدا تليها البحيرة بـ27 مقعدا ثم الإسكندرية والمنيا بـ25 مقعدا لكل منهما، بينما يتذيل القائمة البحر الأحمر ومرسى مطروح والوادى الجديد بـ4 مقاعد لكل منها.


وتعتبر محافظة الجيزة أعلى محافظات المرحلة الأولى من حيث عدد الناخبين بإجمالى 4.8 مليون ناخب تليها الإسكندرية بـ3٫6 مليون ناخب ثم البحيرة بـ3.5 مليون ناخب تليها المنيا بـ2٫9 مليون ناخب وسوهاج بـ2٫6 مليون ناخب، بينما يأتى فى مؤخرة القائمة الوادى الجديد بما يزيد على 156 ألف صوت.


وتجرى الانتخابات البرلمانية على مرحلتين بين 17 أكتوبر و2 ديسمبر لشغل 596 مقعدًا، وسيجرى انتخاب 448 نائبًا وفق النظام الفردي و120 نائبًا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبًا.


ومن جانبها، أعلنت وزارة الداخلية حالة لاستنفار القصوى بين قطاعاتها، ورفع درجات الاستعداد إلى الحالة "ج"، استعدادًا لتأمين لانتخابات مجلس النواب.


وقال مصدر أمني بالداخلية، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن خطة التأمين سيشارك بها أكثر من 180 ألف من رجال الشرطة، بالتعاون مع قوات التأمين من الجيش.

 

والانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة طريق مصر"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في 3 يوليو من العام ذاته، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد في يناير الماضي، وانتخابات رئاسية في يونيو2013.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان