رئيس التحرير: عادل صبري 01:28 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالصور| الانتخابات في إمبابة.. الدعاية مستمرة والناخبون غائبون ‎

بالصور| الانتخابات في إمبابة.. الدعاية مستمرة والناخبون غائبون ‎

البرلمــــان

إقبال ضعيف اللجان الانتخابية بإمبابة

منذ ساعات التصويت الأولى

بالصور| الانتخابات في إمبابة.. الدعاية مستمرة والناخبون غائبون ‎

محمد يحىى-هيام الكشكى 18 أكتوبر 2015 11:27

شهدت الساعات الأولى للتصويت باللجان الانتخابية بمركز إمبابة التابع لمحافظة الجيزة، إقبالاً ضعيفًا، اليوم الأحد، منذ فتح باب التصويت في التاسعة صباحًا حتى ظهر اليوم.

 

يأتي ذلك وسط استمرار الدعاية الانتخابية رغم إعلان الصمت الانتخابي بمحافظات المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب لعام 2015، منذ الجمعة الماضية، وتحذيرات اللجنة العليا للانتخابات من خرق الصمت الانتخابي بأي شكل من أشكال الترويج والدعاية الانتخابية.

 

وانتشرت سيارات الدعاية التي تحمل المواطنين إلى الجان وكذلك الدعاية المطبوعة والافتات المعلقة بمحيط مراكز الاقتراع. 
 

ورصدت "مصر العربية" إدلاء المواطنين بأصواتهم في ٢٥ لجنة انتخابية من أصل ٩٧ موزعة على أحياء إمبابة.

 

 وكان الإقبال ضعيف جدًا على العديد من اللجان الانتخابية بعدد من المدارس منها "أحمد عرابي في شارع ديوان القسم، وعبد المنعم رياض بشارع تاج الدول وإمبابة الثانوية الصناعية بنين بشارع السودان، وغزوة تبوك بشارع ترعة السواحل، وإمبابة الثانوية العسكرية بنيين بشارع المدارس، وخالد بن الوليد بشارع المطار ومصطفي كامل بشارع جمال عبد الناصر  وعمر مكرم بشارع الحكمة، وجواد حسني بشارع السودان " حضور مكثف من قبل الناخبين".

 
من جانبه، قال رئيس اللجنة الانتخابية بمدرسة غزوة تبوك، إن الإقبال ضعيف جدًا ولا يتناسب مع عدد اللجان التي تحويها المدرسة والتي يتجاوز عدد الناخبين بها الـ٢٠ ألف ناخب وناخبة.


ورفضت قوات الجيش والشرطة المكلفة بتأمين اللجان الصحفيين غير الحاملين لتصريح اللجنة العليا للانتخابات من التصوير داخل أو خارج اللجان .

 
ولم تشهد لجان إمبابة منذ الصباح الباكر أي تواجد للمراقبين الدوليين أو ممثلي منظمات المجتمع المدني المشرفة على الانتخابات سوى لجنة جواد حسني والتي زارها اثنان من ممثلي جامعة الدول العربية ورفضا الإدلاء بأي تصريحات صحفية حول تقييمهما للعملية الانتخابية حتى الآن.
 


وتجرى البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية على مرحلتين بين 17 أكتوبر و2 ديسمبر لشغل 596 مقعدًا، وسيجرى انتخاب 448 نائبًا وفق النظام الفردي و120 نائبًا وفق نظام القوائم، فيما سيختار الرئيس عبدالفتاح السيسي 28 نائبًا.


وانطلقت المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب داخل مصر، اليوم السبت، في 14 محافظة بالصعيد وغرب الدلتا وهى الجيزة والإسكندرية والأقصر وقنا والبحيرة والفيوم وبنى سويف والوادي الجديد ومرسى مطروح والمنيا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر وأسوان.


 ويصل إجمالي قاعدة بيانات الناخبين في المرحلة الأولى 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا موزعين على 103 لجان عامة، وتبلغ نسبة الناخبين الذكور 51.6% مقابل 48.4 % للإناث.


وتتصدر الجيزة محافظات المرحلة الأولى من حيث عدد المقاعد المخصصة لها بـ37 مقعدا تليها البحيرة بـ27 مقعدا ثم الإسكندرية والمنيا بـ25 مقعدا لكل منهما، بينما يتذيل القائمة البحر الأحمر ومرسى مطروح والوادي الجديد بـ4 مقاعد لكل منها.


وتعتبر محافظة الجيزة أعلى محافظات المرحلة الأولى من حيث عدد الناخبين بإجمالي 4.8 مليون ناخب تليها الإسكندرية بـ3٫6 مليون ناخب ثم البحيرة بـ3.5 مليون ناخب تليها المنيا بـ2٫9 مليون ناخب وسوهاج بـ2٫6 مليون ناخب، بينما يأتي في مؤخرة القائمة الوادي الجديد بما يزيد على 156 ألف صوت.

 

والبرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية هي ثالث الاستحقاقات التي نصت عليها "خارطة طريق مصر"، والتي تم إعلانها في 8 يوليو 2013، عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسي، في 3 يوليو من العام ذاته، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد في يناير الماضي، وانتخابات رئاسية في يونيو2013.

 

 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان