رئيس التحرير: عادل صبري 11:25 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

انتخابات الخارج| إقبال ضعيف.. ومسؤول: "صورة غير مأمولة"

انتخابات الخارج| إقبال ضعيف.. ومسؤول: صورة غير مأمولة

البرلمــــان

التصويت فى الخارج

انتخابات الخارج| إقبال ضعيف.. ومسؤول: "صورة غير مأمولة"

وكالات - الأناضول 17 أكتوبر 2015 22:27

أغلقت مقار اقتراع الانتخابات النيابية  في سفارات مصر في الخارج أبواب اليوم الأول في التاسعة بتوقيت كل دولة، بين تباين في الآراء بين معارضين أن "الإقبال ضعيف"، ومسؤول معني بالعملية الانتخابية أكد أنه "جاء بصورة غير مأمولة".

 

وقال "عبد الموجود الديردي" المتحدث باسم لجنة العلاقات الخارجية بحزب "الحرية والعدالة" المنحل إن "الإقبال ضعيف في الخارج وفق ما نتابعه ويصل إلينا عن هذه العملية الانتخابية الباطلة التي نقاطعها"، بحسب الأناضول.
 

وأضاف: "ولا أتوقع أن يحدث إقبال كثيف بالمرة لأنه ليس هناك أجواء منافسة حقيقية ولا عملية ديمقراطية، وبالتالي صدمة اليوم في الخارج قد تتكرر في الداخل".
 

وأيده في ذلك "أحمد رامي" أحد المتحدثين باسم حزب "الحرية والعدالة"، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الخارج قائلا  في تصريحات خاصة للأناضول، إن "هناك ضعف إقبال من المصريين في الخارج على التصويت وتكاد تكون منعدمة".
 

وربط "رامي" بين "انتخابات نقابة الأطباء التي جرت مؤخرًا والتي لم يصوت فيها إلا أقل من 3%من الأطباء ونادي أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة الذي تدنت نسبة التصويت فيه إلى 1%، وبين توقعاته للانتخابات الجارية".
 

وفي منشور نشره عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قال "يحيى حامد" وزير الاستثمار الأسبق المتواجد في الخارج: "تحية لكل حر نأى بنفسه عن المشاركة في هذه المسرحية وتحية خاصة لهؤلاء الذين صححوا موقفهم اليوم".
 

فيما رأى السفير "حمدي لوزا" نائب وزير الخارجية والمسؤول عن انتخابات المصريين في الخارج أن "عملية التصويت في اليوم الأول للمصريين في الخارج لم تشهد أي عقبات أو خلل أمني أو تهديدات أو مظاهرات ونسبة التصويت كانت متوسطة متفاوتة من دولة لأخرى".
 

وأضاف في تصريحات صحفية تناقلتها عدد من المواقع المحلية أن "نسبة الإقبال جاءت بصورة لا نأملها ونطمع في مشاركة أكبر في اليوم الثاني الأحد (اليوم) مع دعوة الرئيس عبد الفتاح  السيسي للمصريين بالاحتشاد للتصويت في الانتخابات البرلمانية".
 

وتابع أن "الكويت شهدت أكبر نسبة إقبال وتليها السعودية وقطر والإمارات وتم إغلاق باب التصويت في اليوم الأول في هذه الدول ودول أخرى ومازال التصويت مستمرًا في أمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية".
 

وتبدأ اليوم الأحد داخل مصر الانتخابات النيابية في 14 محافظة من محافظات مصر البالغة 27 محافظة، بالتزامن مع إعلان اللجنة العليا للانتخابات (هيئة قضائية ) في تصريح لها إقرار غرامة 500 جنيها (نحو 55 دولار) لمن يتخلف عن التصويت دون عذر وفق ما يقره القانون المصري.
 

وبحسب بيان للمتحدث باسم الجيش "محمد سمير" انتشرت جميع عناصر التأمين من القوات المسلحة بالتعاون مع الشرطة المدنية، في 103 لجان عامة و5460 مركزا انتخابيا و13485 لجنة فرعية في 14 محافظة على مستوى الجمهورية لتأمين أكثر من 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا.
 

وأقر الدستور الجديد، نظام "الغرفة البرلمانية الواحدة"، وتمت تسميتها بـ"مجلس النواب"، وأُلغيت الغرفة الثانية التي كان يشملها الدستور السابق، وهي ما كانت تُعرف بـ"مجلس الشورى".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان