رئيس التحرير: عادل صبري 08:03 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"إصلاح الوفد" ترصد مخالفات دعائية خلال المرحلة اﻷولى

إصلاح الوفد ترصد مخالفات دعائية خلال المرحلة اﻷولى

البرلمــــان

مخالفات في دعاية المرحلة اﻷولى

"إصلاح الوفد" ترصد مخالفات دعائية خلال المرحلة اﻷولى

محمد نصار 16 أكتوبر 2015 20:54

أعلنت حملة "الصوت النظيف"، التي أطلقها تيار الوفد" target="_blank">إصلاح الوفد، عن التجاوزات خلال فترة دعاية المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، متهمة اللجنة العليا للانتخابات بالتغاضي عن تلك التجاوزات، والاكتفاء فقط بالمشاهدة.

 

وقالت الحملة في تقريرها، إن محافظات المرحلة الأولى والتي تشمل 14 محافظة بواقع 103 دائرة انتخابية، يتنافس فيها 2573 مرشحا على 226 مقعدا، شهدت تجاوزات عديدة تهدد مبدأ تكافؤ الفرص بين المرشحين وينافسهم في تلك التجاوزات الكثير من مرشحي محافظات المرحلة الثانية، لخرقهم قانون مباشرة الحقوق السياسية ولم يلتزموا بمواعيد الدعاية اﻻنتخابية.

 

وكانت أبرز تلك المخالفات ماشهدته دائرة الدقي والعجوزة، والتي استخدم فيها إعلامي شهير المال للتأثير على أصوات الناخبين، معلنا تبرعه بمليون جنيه لصندوق يساهم في خلق فرص عمل لأبناء الدائرة، وقام باتهام منافس له بأن أحد رجال الأعمال صرف له ملايين الجنيهات كدعاية بهدف إسقاطه.


كما شهدت العملية اﻻنتخابية تنافس بين مرشحي أحزاب المصريين الأحرار والوفد في استخدام المساجد والكنائس في الدعاية اﻻنتخابية، مثلما فعل مرشح المصريين الأحرار عن دائرة المطرية الذي أعلن داخل الكنائس هناك عن رحلات مجانية لزيارة الأديرة، وقام مرشح حزب الوفد عن دائرة ديرب نجم شرقية بعمل دعاية داخل مساجد وكنائس ديرب نجم.


واستنكر التقرير محاولة تلك الأحزاب تبرير هذا السلوك بدلا من إدانته في مشهد يعكس ضعف وقلة فهمهم للدور الحزبي في الحياة السياسية، إلى جانب استخدام الأطفال في أعمال الدعاية للمرشحين حيث استغلهم كل من مرشحة عن دائرة العطارين باإسكندرية، ومرشح دائرة العياط محافظة الجيزة.

 

ومن ناحية أخرى، سيطر المال السياسي على المشهد في كثير من الدوائر في صورة توزيع لحوم، ولعب أطفال وأدوات مدرسية على الناخبين، وفرص عمل مثلما فعل مرشح عن دائرة الطالبية بالجيزة، مستغلا صفته النقابية بأحد الهيئات الحكومية وأعلن عن ألفي فرصة عمل تحت رعاية اﻻتحاد العام لنقابات عمال مصر.

 

وحسب التقرير فمن الأمور اإيجابية للأجواء اﻻنتخابية هي زيادة وعي المواطن المصري الذي أحرج الكثير من المرشحين مثلما حدث مع أحد رجال الأعمال المرشح عن دائرة تلا منوفية، حيث رفض البعض من أهل دائرته سلوكه وأفعاله السياسية وأجبروه علي مغادرة أحد فعالياته الدعائية.

 

وعلى الجانب الأخر، رصدت الحملة بعض الأمور السلبية التي شهدتها أجواء الدعاية اﻻنتخابية تجاوز العديد من القنوات الفضائية، حيث رصدت العليا للانتخابات سبع قنوات فضائية يمتلكها رجال أعمال هى "سي بي سي، العاصمة، الحياة، موجة كوميدى، الفراعين، الحياة2".

 

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان/762395-بالفيديو-دعاية-انتخابية-لمرشح-الوفد-بمساجد-أكراش" style="font-size: 13px; line-height: 1.6;">بالفيديو | دعاية انتخابية لمرشح الوفد بمساجد "أكراش"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان