رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

للمرة الأولى.. "النوبة" تنتخب ممثلها لمجلس النواب

للمرة الأولى.. النوبة تنتخب ممثلها لمجلس النواب

البرلمــــان

الانتخابات البرلمانية في النوبة

منذ نصف قرن

للمرة الأولى.. "النوبة" تنتخب ممثلها لمجلس النواب

منة الأسواني 16 أكتوبر 2015 09:54

يشهد إقليم النوبة بأسوان، مشاركة تنافسية في انتخابات مجلس النواب للمرة الأولى منذ نصف قرن تقريبًا، حيث خصصت اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية مقعدًا منفصلا لمرشحي النوبة، بعد أن كانت تابعة لدائرة أسوان-كوم امبو منذ عام 1964، في أعقاب بناء السد العالي وتهجير النوبيين.


وطالب النوبيون بفصل دائرتهم عن دائرة كوم امبو، إلى أن تمت الاستجابة لهم عقب ثورة يناير، وتعد هذه الدورة البرلمانية الأولى بالنسبة لأهالي النوبة ليختاروا ممثلًا خاصًا بهم تحت قبة مجلس النواب.


وخصصت "العليا للانتخابات" مقعدًا واحدا لمركز نصر النوبة، يمثل 44 قرية، تشمل على 68288 ناخبًا.

ويتنافس على هذا المقعد 13 من أبناء النوبة بمختلف قراها، إلا أن المنافسة تشتد بين خمسة مرشحين لهم شعبية وأرضية كبيرة داخل المجتمع النوبي.


ويأتي على رأس المتنافسين صابر محمد على، الشهير بـ "صابر سند"، مرشح حزب مستقبل وطن، ويعتمد على شعبيته داخل القرى النوبية خاصة بعد أن تولى خلال فترة عمله رئاسة كل من مدينة نصر النوبة، وأبو سمبل ، وأسوان.


أما المنافس الثاني فهو المخضرم عوض جازولي، والذي ترشح مستقلاً، وتولى رئاسة مركز نصر النوية من عام 1975 إلى عام 1979 على التوالي .


وانضم خلال هذه الدورة في السباق البرلماني المرشح الثالث، ياسين عبد الصبور، نقيب المعلمين بأسوان، وأحد أبناء قبيلة الدابودية.


أما المرشح الرابع فهو الحسيني عوض، والذي يعمل كرئيس لشركة الكهرباء بمدينة كلابشة النوبية، ويعتمد الحسيني كبقية منافسيه على أرضيته الطيبة بالمجتمع النوبي بعد أن عمل رئيسًا لمركز نصر النوبة لثلاثة دورات متتالية .


ويدخل محمد صالح أحمد عدلان، الماراثون الانتخابي، وهو رئيس النادي النوبي العام بالقاهرة، وبالرغم من شهرته الواسعة داخل الأوساط النوبية بكافة المحافظات، إلا إن منافسته لبقية المرشحين ستكون شديدة نظرًا لصلتهم المباشرة بأهالي النوبة .

 

ويبدأ الصمت الانتخابي بمحافظات المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب، اليوم الجمعة، في تمام الساعة 12 ظهرًا، ويحظر على الأحزاب والمستقلين والقوائم الحزبية والمستقلة، القيام بأي شكل من أشكال الترويج الدعاية الانتخابية أو ممارسة أي نشاط في إطار الدعاية الانتخابية.

 

وتشمل المرحلة الأولى، 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح.
 

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان