رئيس التحرير: عادل صبري 08:11 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خبراء: نسب المشاركة في انتخابات النواب ستكون منخفضة

خبراء: نسب المشاركة في انتخابات النواب ستكون منخفضة

البرلمــــان

مجلس النواب

خبراء: نسب المشاركة في انتخابات النواب ستكون منخفضة

عامر :الشباب سيعزف عن المشاركة والمسنين يشاركون بكثافة

محمد نصار 14 أكتوبر 2015 17:49

أيام قليل تفصلنا عن الاستحقاق الثالث من خارطة الطريق، متمثلا في انتخابات مجلس النواب، التي وصفها عدد من الخبراء السياسيين بأنها ستكون الأقل من حيث نسب المشاركة عن سابقتها، مرجعين ذلك إلى تأجيل الانتخابات عدة مرات، والمناخ السياسي العام.

 

قال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية، إن 60% من المصريين لهم حق التصويت في انتخابات البرلمان، لكن النسبة المشاركة في الانتخابات لن تتجاوز 30 إلى 35% من تلك الكتلة.
 

وأضاف دراج لـ "مصر العربية" أن الشباب من أكثر الفئات التي ستقاطع انتخابات مجلس النواب، متوقعا أن تكون نسب المشاركة من جانبهم بما يعادل 12 إلى 15% من إجمالي عدد المنتخبين.

 

كما يرى الدكتور عادل عامر، مدير مركز المصريين للدراسات السياسية، أن الشباب والرجال ستكون نسب مشاركتهم ضعيفة للغاية، لا يمكن أن تتجاوز على أقصى تقدير نسبة 20%.

 

وأكد عامر لـ "مصر العربية" أن النسبة الأكبر المشاركة في عمليات التصويت ستكون من المسنين والمرأة، كما حدث في انتخابات رئاسة الجمهورية، والاستفتاء على الدستور.

 

وأوضح الدكتور فريد زهران، القيادي بحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي ، أن التأجيل المستمر لانتخابات مجلس النواب، وطول فترة غياب البرلمان جعل المناخ العام غير مستعد للمشاركة في الانتخابات، الأمر الذي سيؤدي لضعف نسب المشاركة.

 

وأشار زهران إلى أن وجود إمكانية لحل المجلس، يأتي ضمن الأسباب التي تدفع المواطنين للعزوف عن المشاركة في عمليات التصويت.

 

اقرأ أيضًا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان