رئيس التحرير: عادل صبري 08:39 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

بالصور| انقسام العائلات يشعل صراع الفلول والسلفيين في "دائرة بديع"

بالصور| انقسام العائلات يشعل صراع الفلول والسلفيين في دائرة بديع

البرلمــــان

محمد بديع - المرشد العام للإخوان المسلمين (أرشيفية)

بالصور| انقسام العائلات يشعل صراع الفلول والسلفيين في "دائرة بديع"

عمرو عبدالله 13 أكتوبر 2015 11:36

اشتهرت دائرة مركز وبندر بني سويف بسيطرة جماعة الإخوان المسلمين ﻷكثر من دورة انتخابية، منذ عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، لكن منافسة المرشحين فيها هذه المرة تبدو مختلفة.

 

دائرة الدكتور محمد بديع، المحكوم عليه بالإعدام والمؤبد، على خلفية قضايا اتهام بالعنف والإرهاب عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة في 14 أغسطس 2013 تشهد تنافسًا محمومًا بين المحسوبين على الحزب الوطني المنحل من جهة ومرشحي حزب النور السلفي من جهة أخرى.

 

وتلعب العائلات دورا كبيرا في نتائج الانتخابات في محافظة بني سويف عموما، ودائرة المركز والبندر التي تعد مسقط رأس المرشد العام للإخوان المسلمين، وهو ما أدى إلى انقسام سياسي داخل العائلات الكبرى في الدائرة، والتي باتت تعلن أفرعها تأييد مرشح إحدى الجبهتين.

 

يترشح في "دائرة المرشد" المهندس عاطف عبد الجواد في مواجهة شقيقه الدكتور عبد الرحمن، الأستاذ بكلية التربية، كما يترشح الدكتور المأمون علي جبر في مواجهة ابن عمه الدكتور جمال عبد المطلب جبر، الأستاذ بجامعة بني سويف وأمين عام حزب المؤتمر، ويحظى كلاهما بشعبية كبيرة.

 

 

كما يبرز صراع من نوع آخر بين مرشحي الدائرة ذات الـ 3 مقاعد بالبرلمان المقبل، والتي يتنافس عليها 37 مرشحا، وهو الصراع الدائر بين النواب السابقين للحزب الوطني المنحل وأعضاء حزب النور السلفي؛ لوراثة مقاعد نواب الإخوان، ومنهم حمدي زهران، المتهم في قضايا حرق منشآت الشرطة في بني سويف.

 

 

ومن أبرز نواب "الوطني" السابقين في معركة الانتخابات بالدائرة: علي البكري سليم، النائب لعدة دورات متتالية، ورجل الأعمال ثروت الداعوري، الذي سبق له خوض الانتخابات الماضية، وصلاح الناصح، عضو مجلس الشورى السابق، فيما يمثل حزب النور في هذا الصراع الدكتور شعبان عبدالعليم، الأمين العام المساعد للحزب، ورئيس لجنة التعليم ببرلمان 2012.

 

كما تخوض المنافسة 3 سيدات، هن: عفاف عبدالمنعم عبدالعظيم، عن حزب التجمع، وفاطمة شوقي سيد علي (مستقلة) ونور الهدى أحمد عبدالعليم حميدة (مستقلة).

 

ويركز المرشحون بهذه الدائرة على بعض القرى التي تمتاز بالكثافة  السكانية العالية، والتي حسمت الانتخابات لصالح مرشحيها فى الجولات البرلمانية السابقة، وهي قرى: باروط وبليفيا وأهوه وشريف باشا.
 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان