رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

انقسام أعضاء لجنة الإصلاح التشريعى حول إصدار لائحة مجلس النواب

انقسام أعضاء لجنة الإصلاح التشريعى حول إصدار لائحة مجلس النواب

البرلمــــان

الدكتور صلاح فوزى

فوزى حذر من تدخل الحكومة فى إعدادها

انقسام أعضاء لجنة الإصلاح التشريعى حول إصدار لائحة مجلس النواب

كريم عبدالله: 04 أكتوبر 2015 14:50

نشب خلاف بين اعضاء اللجنة العليا للإصلاح التشريعى ، حول إصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب .

انقسم الاعضاء إلى فريقين أحدهما يقوده المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة لشئون مجلس النواب ، والآخر يقوده الدكتور صلاح فوزى، عضو اللجنة.

ويرى المستشار مجدى العجاتى، أنه لابد من إعداد لائحة مؤقته للمجلس تُصدر بقرار جمهورى من الرئيس عبد الفتاح السيسى قبل انعقاد المجلس .

فى حين يرى الفريق الآخر وعلى رأسه الكتور صلاح فوزى أن "هذه الرؤية مخالفة للدستور وستخلق مشكلة كبيرة تعرض لائحة المجلس بالبطلان بشكل كامل.

و يصر المستشار مجدى العجاتى على موقفه ، حيث يرى أن اللائحة الحالية للمجلس لا تتناسب مع الدستور الحالي، حيث إنها تنظم عمل المجلس وفقا لدستور 1971، مشيرا

 إلى أن هناك اقتراحا بإعداد الحكومة لمشروع قانون باللائحة يصدره رئيس الجمهورية قبل انعقاد البرلمان لسد الفراغ التشريعي وتمكين المجلس القادم من اختيار هيئته الجديدة ولجانه، مع إدراج نص في اللائحة يفيد أنها مؤقتة لحين إعداد المجلس لائحته الدائمة أو إقرار المؤقتة أو تعديلها".

فى الوقت نفسه طالب الدكتور فوزى ،  العجاتى بعدم الإنفراد فى إصدار اللائحة وعليه الاستماع للرؤوى ووجهات النظر، مؤكدا على أن العجاتى من الشخصيات التى تملك الرؤى والأفكار القانونية والدستورية، ولكنه عليه عدم الإنفراد بإصدار لائحة مجلس النواب الجديدة، لأنها بهذه الطريقة مخالفة للدستور، وستخلق مشكلة كبيرة وعلينا أن نسعى فى حلها قبل أن تحدث.

 وقال فى فوزى فى تصريحات خاصة:"  أن الدستور فى مادته 118 نص على أن" يضع مجلس النواب لائحته الداخلية لتنظيم العمل فيه، وكيفية ممارسته لاختصاصاته، والمحافظة على النظام داخله، وتصدر بقانون"، مؤكدا على أنهم قاموا بوضعها فى الدستور ليكون هناك فصل كامل بين السلطات، وتصبح وضع اللائحة أمر حصرى للسلطة التشريعة الممثلة فى مجلس النواب".

 واضاف فوزى:" قانون مجلس النواب فى مادته 49 أكد هذه الرؤية بالنص على الآتى"

يضع مجلس النواب لائحة داخلية تنظم العمل فيه وفي لجانه المختلفة وتنظم كيفية ممارسته لاختصاصاته المقررة في الدستور"، مؤكدا أن الدستور والقانون أكدوا أحقية المجلس الوحيد فى إصدار لائحته الداخلية وأى أمر غير ذلك يكون مخالف للدستو".ر

 وحول إجراءات انتخابات رئيس المجلس والوكليين واللجان، قال فوزى :" الأمر سهل يتم وفق اللائحة الحالية خاصة أنها لاتزال قائمة ولم تتوقف، حيث تتم الانتخابات بالأغلبية المطلقة، مؤكدا أن الأمر المجلس يحق له بعد ذلك فى إجراء أى تعديلات على اللائحة".

اقرأ ايضا :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان