رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

جمال جبريل: إحكام الإنفاق الانتخابي للمرشحين "مستحيل"

جمال جبريل: إحكام الإنفاق الانتخابي للمرشحين مستحيل

البرلمــــان

الدكتور جمال جبريل أستاذ القانون الدستوري

جمال جبريل: إحكام الإنفاق الانتخابي للمرشحين "مستحيل"

سعيدة عامر 03 أكتوبر 2015 09:29

 قال الدكتور جمال جبريل، أستاذ القانون الدستوري، إنه لا توجد ضوابط عملية لمراقبة حجم الإنفاق المالي للمرشحين فى انتخابات مجلس النواب، لافتًا إلى أن الإجراءات التى حددها القانون كافية لكن يستحيل تنفيذها عمليًا.



وأضاف جبريل  لـ"مصر العربية"، أن القانون حدد مبلغ 2 ونصف مليون جنيه كحد أقصى للقائمة التي تضم 15 مقعدًا، و7 مليون ونصف جنيه للقائمة التي تضم 45 مقعدًا، وفي المقاعد الفردية حدد 500 ألف جنيه، كما حددت اللجنة العليا للانتخابات 5% من إجمالى إنفاق المرشحين كسقف لتلقي التبرعات.

 

وأوضح أن اللجنة العليا للانتخابات لن تتمكن من مراقبة من تجاوز السقف المالي المحدد، لأن ذلك يحتاج لمتابعة دقيقة ومن المستحيل تنفيذها، مؤكدًا أن معظم دول العالم عجزت عن حصر مبالغ الإنفاق المالي في الانتخابات.

 

ونوَه أستاذ القانون الدستورى، إلى أن القانون حدد عقوبات تصل لشطب المرشح الذي يثبت تخطيه لسقف الإنفاق المالي المحدد، أو السجن إذا ما ثبت تلقيه تمويلًا من الخارج، مشددًا على أن الوسيلة الوحيدة لإثبات تلقي أموال من الخارج هو التحويلات البنكية.   

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان