رئيس التحرير: عادل صبري 07:45 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

في ظل ضعف مواردها .. كيف تمول الأحزاب مرشحيها؟

في ظل ضعف مواردها .. كيف تمول الأحزاب مرشحيها؟

البرلمــــان

دعاية انتخابية

في ظل ضعف مواردها .. كيف تمول الأحزاب مرشحيها؟

سعيدة عامر 30 سبتمبر 2015 09:39

أعلنت الأحزاب والقوائم الانتخابية أنها ستمول حملتها الانتخابية بسبل مختلفة منها التمويل الذاتى والتبرعات، فى الوقت الذى أعلنت فيه بعض الأحزاب عدم قدرتها على الإنفاق المالى على الانتخابات ما اضطرها للمشاركة بأعداد قليلة من المرشحين كالتجمع أو الانسحاب من العملية الانتخابية كقائمة صحوة مصر.



وأكد المهندس أحمد السجينى، المتحدث باسم قائمة "فى حب مصر" بغرب الدلتا  التزامهم بسقف الإنفاق الانتخابي وهو 20 مليون جنيه للقوائم الأربع، مشيرًا إلى أن القائمة التى تضم 15 مقعدًا ملتزمة بعدم تخطى مبلغ الـ 2ونصف مليون جنيه، فيما ستنفق القائمة الكبيرة والتى تضم 45 مقعدًا 7 ونصف مليون جنيه فى  المرحلة الأولى.

 

ولفت السجينى لـ"مصر العربية" إلى أن القائمة تعتمد فى تمويل حملتها الدعائية على المرشحين أنفسهم بالإضافة لتبرعات الداعمين للقائمة بالإضافة للمساهمات غير المنظورة التى يقدمها مؤيدو القائمة كتعليق بانرات وغيرها من سبل الدعاية، مؤكدًا فى الوقت ذاته أن حجم التبرعات لن يزيد عن نسبه الـ" 5%" التى حددتها اللجنة العليا للانتخابات.

 

وأشار السجينى ، إلى أن قائمة فى حب مصر  استمدت قوتها من كونها القائمة الوحيدة المكتملة على مستوى الجمهورية بالإضافة لضمها أهم الأحزاب وعدد كبير من الشخصيات العامة مما يجعلها جاذبة للمصوتين بغض النظر عن كثرة الدعاية الانتخابية أو قلتها.

 

وقال اللواء محمد الحسينى، أمين صندوق حزب الوفد، إن الحزب فتح باب تلقى التبرعات لصالح الحملة الانتخابية للوفد على أن تدعم أمانات الحزب بكل محافظة مرشحيها وتوفير التمويل اللازم لهم.

 

 ونوًه الحسينى، إلى أنه  رفض اقتراح بعض أعضاء الهيئة العليا السحب من حساب الحزب البنكى لتمويل الحملات الانتخابية لمرشحي الوفد وعددهم 264 مرشحًا على المقاعد الفردية.

 

 وأضاف الحسينى:" الوفد لديه حساب جارٍ، وشهادات بنكية، لكن هناك أولويات خاصة فى ظل تكليف لجنة تنمية الموارد بوضع خطة لزيادة موارد الوفد".

 

وتابع أمين صندوق الوفد:" لم يكن امتلاك المال معيارًا لاختيار المرشحين ونرفض المال السياسي"، مؤكدًا أن الوفد سيقدم لمصر أفضل نواب قادرين على النهوض بالبلاد.

 

وألمح الحسينى إلى أن بعض الأحزاب رصدت لأحد مرشحيها مبلغ 15 مليون جنيهًا لتمويل حملته الانتخابية فيما سيعتمد الوفد على شعبية المرشح وكفاءته التى ستجعله الأجدر بالاختيار.

 

كما أشار أمين صندوق الوفد، إلى أن دعم الحزب سيختلف من مرشح لآخر ومن دائرة لأخرى مع النهوض بسياسة الوفد فى الفترة القادمة لمواجهة الحرب الشرسة التى تشن ضد الحزب أخيرًا.

 

 فيما أوضح الدكتور علاء توفيق مساعد رئيس حزب الجيل وعضو المجلس الرئاسي للجبهة المصرية، أن الحزب لا يدعم أي مرشح مادياً وأن جميع مرشحيه يمولون حملاتهم بشكل شخصي كما أن جميع أمانات الحزب على مستوى الجمهورية تمول ذاتيا عن طريق أعضائها.

 

 بدورها قالت وفاء عكة، عضو المجلس الرئاسي لقائمة نداء مصر، إنهم يشاركون فى الانتخابات البرلمانية بقائمة الصعيد والتى تضم 45 مقعدًا، مفيدة بأن القائمة لن تتلقي تبرعات وستعتمد فى تمويل حملتها الانتخابية والدعائية على التمويل الذاتى  حيث تتطلب حملتهم مبلغ 7 ونصف مليون جنيه وهو ما وفره أعضاء القائمة.

 

وأشارت عكة، إلى أن القائمة ستطلق حملتها الدعائية خلال يومين على أن تتضمن سبل الدعاية التقليدية كالبانرات واللافتات والمؤتمرات واللقاءات الجماهيرية.

 

 اقرأ أيضًا :

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان