رئيس التحرير: عادل صبري 12:54 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

لائحة جديدة لـ"لنواب" تقلب الأحزاب على الحكومة

لائحة جديدة لـلنواب تقلب الأحزاب على الحكومة

البرلمــــان

البرلمان المصري أرشيفية

لائحة جديدة لـ"لنواب" تقلب الأحزاب على الحكومة

التجمع: الحكومة تدس انفها فيما لا يعنيها ..والمحافظين: نجهز بديل

سعيدة عامر 22 سبتمبر 2015 09:43

انتقدت الأحزاب السياسية إعلان المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية، عن مشروع قانون اللائحة التنفيذية للبرلمان ،بعدما أكد أن المشروع يسد فراغا تشريعيا لأن اللائحة الحالية تتماشى مع دستور 1971 الذي لا وجود له، ومن ثم فإن الحكومة ستتجه لإعداد مشروع مؤقت يكون للبرلمان اليد العليا في إقراره وذلك حتى لا يترك البرلمان بلا لائحة ويبدأ مرتبكا.


وأكدت الأحزاب أن وضع لائحة جديدة لمجلس النواب حق أصيل للبرلمان نفسه فى أولى جلساته وأكدت الأحزاب استعدادها لذلك بصياغة مقترحات لمشروع قانون اللائحة الجديدة للنواب لتقديمها فور الفوز فى الانتخابات.
 

  حسين عبد الرازق، نائب رئيس حزب التجمع، رأى أن وضع اللائحة الداخلية للبرلمان حق أصيل لمجلس النواب، مضيفًا: لا دخل للحكومة بهذا الأمر " ولا أعرف لماذ تدس الحكومة أنفها فيما لايعنيها"  بحسبه.
 

وأكد عبدالرازق لـ"مصر العربية"، أن اللائحة الموجودة لابد من تعديلها لأنها صيغت وفقًا لدستور 71 ويجب تغييرها لتتماشي مع الدستور الحالى، علي أن يشكل البرلمان فى أولى جلساته لجنة لتعديل لائحته الداخلية بعد انتخاب رئيس مجلس النواب والوكيلين ، لافتًا إلى أن التجمع سيعد مشروع بقانون لتعديل اللائحة تمهيدًا لتقديمها فور الفوز فى الانتخابات.
 

 من جانبه، قال  محمد أمين، المتحدث باسم حزب المحافظين، أن اللجنة القانونية بالحزب وضعت على رأس أولوياتها صياغة عدة مشاريع قوانين كضرورة ملحة مثل " مشروع قانون لائحة جديدة لمجلس النواب" مشيرًا إلى أن اللائحة القديمة من غير المنطقى استمرار العمل بها خاصة وأنها صدرت بناء على دستور 71 ، فيما عدل الدستور مرتين ولم تعدل بعد.
 

وأضاف أمين لـ"مصر العربية"  كما تحاول  اللجنة القانونية بالحزب تعديل قانون التظاهر ليكون متوافقًا مع الدستور الذى كفل حق التظاهر السلمي ، لافتًا إلى أن المحافظين سيطالب كذلك بتعديل قوانين الخدمة المدنية ، والتأمين الصحى والضرائب التصاعدية .
 

وفى السياق ذاته أكد المهندس حسين منصور ، نائب رئيس حزب الوفد، أن ما أعلنه المستشار مجدي  العجاتى بخصوص صياغة الحكومة لمشروع لائحة جديدة لمجلس النواب  استباق للأحداث لأن البرلمان بقي على انتخابه عدة أسابيع ويكون له حق إقرار  القانون ، مرحبًا فى الوقت ذاته بطرح مشروع القانون للعرض على الرأى العام.
 

وأشار منصور، إلى أن حكومة الوفد الموازية  تعكف على صياغة مشروع قانون للائحة مجلس النواب  ، ضمن خطة الحكومة ورؤيتها للفترة المقبلة،مؤكدًا أن الوفد سيقدم عددًا من مشاريع القوانين خلال وجوده فى البرلمان كالقوانين الداعمة للاستثمار، والقوانين المكملة للدستور وقوانين الجهات الرقابية، والمحليات وغيرها .

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان