رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حكم برفض إلزام "العليا للانتخابات" بمراعاة تمثيل الفئات المهمشة

حكم برفض إلزام "العليا للانتخابات" بمراعاة تمثيل الفئات المهمشة

كريم محمد 21 سبتمبر 2015 13:06

أيدت دائرة فحص الطعون الانتخابية بالمحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار محمد حجازي، حكم الصادر من محكمة القضاء الإداري برفض إلزام اللجنة العليا للانتخابات بمراعاة تمثيل الفئات المهمشة بالقوائم وفقا لما جاء بالقانون، وعدم قبولها في حالة المخالفة، ورفضت المحكمة الطعن المقام من المحامي أرميا وليم، لإلغاء ذلك الحكم.


يذكر أن الطعن حذر  من محاولة بعض الأحزاب والتحالفات السياسية الالتفاف على نصوص الدستور وقانون مجلس النواب في تمثيل الفئات المهمشة (العمال والفﻻحين وتلشباب والمسيحين والاشخاص ذوى اﻻعاقة والمرأة والمصريين المقيمين في الخارج) بالقوائم اﻻنتخابية.

وقال الطعن المقام ضد رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن المادة 5 من قانون مجلس النواب نصت على انه يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها 15 مقعدا بالأعداد والصفات الآتية: 3 مترشحين من المسيحيين، ومرشحان من العمال والفلاحين، ومرشحان من الشباب ومرشح من ذوى الإعاقة ومرشح من المصريين المقيمين بالخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات سبع نساء على الأقل.

ولفت إلى أن تلك الأحزاب ارتأت الفوز بعدد من المقاعد المخصصة للفئات المهمشة لحساب أعضائها من ذوى المكانة اﻻجتماعية والشهرة، بالرغم من استطاعتهم المنافسة على المقاعد الفردية، وتمثلت حيلتها في دمج عدة صفات في كل مترشح كترشيح امراة تكون مسيحية ومعاقة او ترشيح فﻻحة مسيحية وشابة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان