رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الشوبكى: غالبية البرلمان للمستقلين والسيطرة لرجال الأعمال

الشوبكى: غالبية البرلمان للمستقلين والسيطرة لرجال الأعمال

البرلمــــان

الدكتور عمرو الشوبكى، رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية

الشوبكى: غالبية البرلمان للمستقلين والسيطرة لرجال الأعمال

عمرو عبدالله 13 سبتمبر 2015 13:18

قال الدكتور عمرو الشوبكى، رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إنه لم يقرر الانسحاب من الانتخابات كما أشيع، ولكن استخدام المال السياسى جعله يفكر فى الامتناع عنها.

 

وأضاف الشوبكى، لـ"مصر العربية"، أن البرلمان المقبل ستزيد نسبة المستقلين به عن 50%، وسيسطر رجال اﻷعمال الذين ينتمى أغلبهم للحزب الوطنى المنحل عليه بشكل كبير، مطالبا اللجنة العليا للانتخابات بتطبيق قانون الحد الأقصى للدعاية الانتخابية؛ للمساعدة فى تقليل سيطرة المال السياسى على البرلمان المقبل.


 

وأشار رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إلى أن أعداد المترشحين للبرلمان كثيرة جدا، ويفتقد أغلبهم للقدرة على الرقابة والتشريع، وهذا مصدر قلق كبير خاصة أن البرلمان المقبل مطالب  فى 15 يوم بمراجعة أكثر من 400 قانون صدروا خلال العام الماضى، مشيرا إلى  أن النائب القادر على التشريع سيكون عملة نادرة.


 

وتابع، أن القوائم الانتخابية لاتوحى بوجود تنافس؛ ﻷنه حدث تفتيت متعمد لجميع التكتلات الحزبية لصالح قائمة واحدة يعتقد الكثيرون أنها تابعة للدولة، لافتا إلى أن قانون البرلمان هو سبب ماوصل له الحال حاليا؛ ﻷنه لايتيح فرصة لوجود برلمان يعبر عن التنوع السياسى، على حد تعبيره.
 

وتقدم الشوبكى صباح الأمس السبت  فى آخر أيام فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية لمحكمة جنوب الجيزة، بأوراق ترشحه عن دائرة الدقى .


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان