رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإدارية العليا تؤيد توقيع كشوف طبية جديدة على مرشحي البرلمان

الإدارية العليا تؤيد توقيع كشوف طبية جديدة على مرشحي البرلمان

البرلمــــان

اللجنة العليا للانتخابات - أرشيفية

الإدارية العليا تؤيد توقيع كشوف طبية جديدة على مرشحي البرلمان

كريم محمد 12 سبتمبر 2015 16:42

قضت دئرة فحص الطعون الانتخابية بالمحكمة الإدارية العليا، بتأييد الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، ببطلان سريان الكشوف الطبية القديمة على مرشحي البرلمان، ورفض الطعنين المقامين من: ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، و شحاتة محمد شحاتة،  المحامي.


صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حجازي، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين الدكتور محمد صبح متولي و خالد عتريس وإيهاب عاشور، نواب رئيس مجلس الدولة، وسكرتارية ميخائيل سعيد و محمد نور الدين.

 

وأكد ناجي الشهابي أن حكم محكمة القضاء الإداري باطل لإجحافه بحقوق الطاعنين، مضيفا أن الطعن أن المرشحين السابقين لمجلس النواب قدموا أوراق ترشحهم المطلوبة، ومن بينها شهادة طبية تدل على خلوهما من الأمراض الذهنية والنفسية بالقدر الكافي لأداء واجبات العضوية، وأنهما ليسا من متعاطي المخدرات والمسكرات.

 

وأكد رئيس حزب الجيل الديمقراطي أن هذه الشهادة لم يمض عليها سوى شهور قليلة، وتحديدا شهر فبراير الماضي، وأن الطاعنين الحاليين والمرشحين السابقين تكبدوا رسوما عالية لإجراء ذلك الكشف.

 

وأشار الطعن إلى أن الكشف، أو الشهادة المطلوب تقديمها، والتي سبق صدورها للطاعنيين صالحة لدورة برلمانية كاملة أي لمدة ٥ سنوات، مؤكدا أن الحكم المطعون فيه سيؤدي إلى عرقلة غير مفهومة لإجراء الانتخابات التشريعية وفقا للجدول الزمني المحدد لها سلفا.

 

أما الطعن الثاني، المقام من المحامي شحاتة محمد شحاتة، فأكد أن الحكم المطعون فيه خالف الدستور لأنه سيحول بين المواطن العادي وبين ممارسةالحق في الترشح في الانتخابات المكفول دستوريا، من خلال تكبيده مبالغ مالية فوق طاقة الأغلبية الساحقة من راغبي الترشح، وفي المقابل جعل ذلك الحق محصورا في نطاق ضيق جدا على القادرين ماديا والأثرياء الذين غالبا يشترون مقاعد البرلمان وهو ما يؤدي بالضرورة إلى انتاج مجلس لا يعبر عن كافةطوائف الشعب المصري.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان