رئيس التحرير: عادل صبري 02:07 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

عضو بالإصلاح التشريعى للأحزاب: اقتراح القوانين مش بالعافية

عضو بالإصلاح التشريعى للأحزاب: اقتراح القوانين مش بالعافية

البرلمــــان

د. صلاح فوزى

تعليقا على مبادرة المشروع الموحد

عضو بالإصلاح التشريعى للأحزاب: اقتراح القوانين مش بالعافية

عبد الغنى دياب 12 مايو 2015 10:54

انتقد الدكتور صلاح فوزى عضو لجنة تعديل قوانين الانتخابات المنبثقة عن لجنة الإصلاح التشريعي، مبادرة المشروع الموحد لتعديل قوانين الانتخابات التى أطلقها عدد من الأحزاب السياسية قبل أيام، قائلا:" مش من حق الأحزاب اقتراح قوانين، واقتراح القوانين مش بالعافية".

وأضاف فوزى في تصريح لـ"مصر العربية" أن النظام الدستورى المصري لا يتضمن مبدأ الاقتراح الشعبي للقوانين، لكن ذلك موجود فى دساتير بعض الدول الأخرى، فوفقا للمادة 122 من الدستور المصري لا يحق الاقتراح إلا لرئيس الجمهورية ومجلس الوزراء، وأعضاء البرلمان بعد انعقاده، مطالبا قيادات الأحزاب السياسية بتقديم آرائهم  لرئيس الجمهورية أو مجلس الوزاراء  لامتلاكهم حق الاقتراح، وهما من يقرران اقتراح الأمر أو رفضه.

 

وتابع:"لجنة الاصلاح التشريعي هى لجنة خبراء ليس لها أن تقترح أو تتلقى مقترحات، وليس لها أن تفرض وجهة نظرها، ﻷننا لسنا طرفا فى الحلقة الدستورية".

 

ولفت فوزى إلى أن بعض الأحزاب مصريين على  حقهم  اقتراح قوانين " بالعافيه"، مع أنه ليس من حقهم القانونى، ويتصدرون وسائل الإعلام لتوجيه النقد والسباب للجنة الإصلاح وهى ليست طرفا  فى الموضوع.

 

واختتم فوزي  تصريحاته : "لو أحال رئيس الوزراء الالتماس الخاص بالأحزاب إلينا سننظر فيه".

 

وأطلقت عدد من الأحزاب مبادرة  " المشروع الموحد لتعديل قوانين الانتخابات" وقع عليها 36 حزبا سياسيا، ومن المنتظر أن تعقد ورشا  لتعديل القانون خلال أيام 14- 15 – 16 مايو .

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان