رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 صباحاً | الأربعاء 22 أغسطس 2018 م | 10 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خبراء: انتخابات البرلمان المقبلة نزيهة ولكن..

خبراء: انتخابات البرلمان المقبلة نزيهة ولكن..

البرلمــــان

البرلمان المصري - أرشيفية

خبراء: انتخابات البرلمان المقبلة نزيهة ولكن..

سعيدة عامر 15 أبريل 2015 09:02

 

توقع عدد من الخبراء أن تشهد الانتخابات المقبلة إجراءات نزيهة ، لكنها ستكون غير عادلة فيما يتعلق بطريقة توزيع المقاعد ، ومحاولة التدخل بالترغيب فى الانضمام لقائمة انتخابية معينة، أو طرح مقترحات الأحزاب حول قانون الانتخابات جانبا

.

 

تزوير إرادة المصريين

 

 

الدكتورسمير غطاس، الخبير البرلمانى، أكد أن عهد التزوير والتلاعب فى صناديق الاقتراع مضى ويرفضه المصريون، لكن ما ستشهده الانتخابات البرلمانية المقبلة هو التزوير الحقيقى، حيث تسرق إرادة المصريين لصالح نواب الخدمات والقبلية وقوة المال.

 

 

وأضاف غطاس أن البرلمان المقبل سيكون انتقاليا معبرا عن الحياة السياسية الضعيفة فى مصر، التى لم يتغير نظامها مع تغيير قيادة البلاد.

 

 

غير معبر

 

 

ورأى الدكتور ياسر الهضيبى، أستاذ القانون الدستورى، أن الظروف الراهنة لا يمكن معها التشكيك فى نزاهة الانتخابات المقبلة، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أهمية أن يكون قانون الانتخابات البرلمانية عادلا وممثلا لكل فئات الشعب، فالقائمة المطلقة تهدر 49% من الأصوات، وهو ما يعنى أن البرلمان المقبل لن يعبر عن نسبة كبيرة من المصريين.

 

 

ولفت الهضيبى إلى أن وعى المواطنين ضرورى لضمان نزاهة الانتخابات، مؤكدا أن المشاركة الكثيفة للناخبين ستمنع أى شراء للأصوات بالإضافة للتزوير.

 

 

وطالب الهضيبى بضرورة إجراء فرز داخل اللجان الفرعية وأمام وكلاء المرشحين والقضاة، والتزام مؤسسات الدولة الحياد التام أمام كل المرشحين، وعدم التدخل أثناء سير العملية الانتخابية سواء بالترغيب أو بالترهيب.

 

 

اقرأ أيضا:

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان