رئيس التحرير: عادل صبري 03:05 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الدعاية الانتخابية في دمياط.. أصحاب المطابع هايصين والخطاطين لايصين

الدعاية الانتخابية في دمياط.. أصحاب المطابع هايصين والخطاطين لايصين

البرلمــــان

انتخابات البرلمان

200 ألف جنيه للمرشح

الدعاية الانتخابية في دمياط.. أصحاب المطابع هايصين والخطاطين لايصين

عبده عبد الحميد 26 فبراير 2015 12:39

يعد موسم الانتخابات البرلمانية مصدر رزق للكثيرين وخاصة أصحاب المهن المرتبطة بالدعاية والإعلان وهى سلعة رائجة في الانتخابات البرلمانية عن الرئاسية أو الاستفتاء على الدستور وذلك لاتساع دائرة المرشحين الذين يستخدمون دعاية منوعة ومختلفة لكافة المناطق والأحياء في المدن والقرى والعزب والنجوع.

ومن أهم الركائز الأساسية لأى مرشح هي الدعاية عن طريق اللافتات والبنرات والبوسترات الخاصة بهم بينما تميز القوة المادية مرشح عن آخر حيث يلجأ بعضهم لعمل حملات على القنوات الفضائية والصحف المحلية وخاصة الإقليمية التي تصدر بتراخيص أجنبيه ويجد القائمين على إدارة تلك الصحف الفرصة السانحة لتحقيق أرباح من وراء نشر إعلانات للمرشحين على صفحاتهم، والتي قد تصدر كل أسبوعين على الرغم من أنها تظل شهور بدون إصدار.

قال محمد عبد الغنى صاحب إحدى الوكالات الإعلانية بدمياط أن فترة الانتخابات تمثل فرصة لكسر الركود في السوق وخاصة بعد أن وصل التطور التكنولوجي لهذا القطاع.

وأكد أن 200 ألف جنيه هو التكلفة المعقولة لمرشح ذو قوة مالية في دائرة مثل دمياط أو مركز دمياط والزرقا بينما ترتفع في كفر سعد لاتساع الدائرة وهذا بالنسبة للدعاية فقط.

 

وعن نوعية اللافتات أوضح عبد الغنى، أن نوعيه البانر المستخدمة في الدعاية الانتخابية تختلف عن المستخدمة في الدعاية لاشياء أخرى حيث يفضل المرشحين البانر الرديء والخفيف الذي يتراوح سعره من 11 إلى 12 جنيهًا للمتر.

أما عن أسعار الملصقات، فتكلفته 600 جنيه عبارة عن 10000 بوستر، والكارت الشخصي بـ 50 جنية.

محمد إبراهيم، صاحب فراشة، أكد ان فترة الانتخابات تمثل موسما لنا لاختلافها عن الافراح والمآتم حيث هناك بعض المرشحين يتعاقدون معنا على عمل "شوادر" في العديد من القرى والمناطق الأخرى وأسعار الشادر تتحدد حسب المكان وعدد الحاضرين والتجهيزات فهناك من يطلب كراسٍ وبوابات وإنارة على مستوى عالٍ وخاصة في مدينة دمياط ويتراوح تكلفة إنشاء الشادر من 5000 جنيه إلى 25 ألف جنيه.

وتابع: أن بعض المرشحين يطلبون تعليق لافتات لهم على بوابات خشبية يتم تصميهما أحيانا على شكل الرمز الانتخابي للمرشح مثل النجمة أو الهلال أو السلم ويتراوح سعر البوابة من 100 وحتى 1000 جنيه حسب ارتفاع البوابة وعدد الأيام.

أما عادل محمود خطاط الذي يندب حظه قائلا: "زمان الانتخابات كانت موسم لكن دلوقتى الكل بيروح يعمل البانر أسرع وأوفر وألوانها مميزة وكمان القماش مبقاش محبب للمرشحين وخاصة في موسم الشتاء الكل بيروح للبانر".

واستكمل: وكان زمان أقل سعر للافته 25 جنيه دلوقتى متر البانر بيوقف ب11 جنيه يعنى أوفر للمرشح وده في المدن إنما للقماش بيكون للمرشحين اللى في القرى”.

 

من جانبه قال حسام سرحان رئيس شعبة الدعاية والإعلان بالغرفة التجارية بدمياط أن الانتخابات تمثل فرصة كبيرة لأصحاب مكاتب الدعاية وكل من يعمل في مجال الدعاية والإعلان بدمياط.

وأضاف سرحان في تصريح خاص لـ"مصر العربية" ان شعبة الدعاية والإعلان بالغرفة التجارية 19 عضو ولكن يوجد 50 مكتب دعاية وإعلان بكافة مراكز المحافظة موضحا أنه يوجد 15 ماكينة طباعة "بانر" ويكون موسم الانتخابات مصدر رزق واسع لهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان