رئيس التحرير: عادل صبري 11:11 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

من يكون رئيس البرلمان المقبل؟

من يكون رئيس البرلمان المقبل؟

عمرو عبدالله 22 فبراير 2015 21:24

اختلفت بوصلة الترشيحات الخاصة برئيس البرلمان المقبل أكثر من مرة خلال العام الماضي، الذي كانت تتم فيه التربيطات الانتخابية.

ففي بداية التجهيز للانتخابات اتجهت الترشحات إلى عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين لإعداد دستور 2014، خاصة مع تدشينه "تحالف الأمة المصرية "،ولكن بمرور الوقت قاسمه في الترشيحات الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق، مع دخوله للعملية السياسية وبدء تدشينه "القائمة الوطنية".

لم يستقر الأمر طويلا حتى دخل دائرة الترشيحات المستشار عدلي منصور " رئيس المحكمة الدستورية " مع بدء مفاوضات بعض التحالفات الانتخابية معه للانضمام لاحدهما.

ولكن مع استقرار اللجنة العليا علي أسماء المرشحين للانتخابات وخلوها من أسماء الثلاث شخصيات السابقة ؛ لعدم تقدمهم بأوراق الترشح، بات السؤال الذي يطرح نفسه: من هو رئيس البرلمان المقبل، وهل تجهز الأحزاب شخصا بعينه لهذا المنصب ؟

قال الدكتور هشام العناني، عضو المجلس الرئاسي لائتلاف نداء مصر، إنهم سيخوضون الانتخابات البرلمانية بـ 252مرشح على مقاعد الفردي.

وأضاف العناني، لمصر العربية، أن المستشار عادل عبدالحميد وزير العدل السابق سيكون ضمن مرشحيهم بالقوائم، تمهيدا للدفع به لتولي رئاسة البرلمان في حال فوزه في الانتخابات البرلمانية المقبلة.

فيما يري المهندس ياسر قورة، مقرر عام تحالف الجبهة المصرية، أن الحديث عن رئيس البرلمان المقبل سابق ﻷوانه؛ ﻷنه يجب أن ننتظر حتى تتضح ملامح البرلمان وشكله النهائي.

وأضاف قورة، أن الجبهة ليس لديها إشكالية في أن يكون رئيس البرلمان المقبل من خارجها، إذا توافرت فيه الشروط التي يتطلبها هذا المنصب في البرلمان المقبل، الذي سيشهد تكتلات كثيرة، مشيرًا إلى أن الغالبية لن تكون موجودة به.

وتابع، مقرر عام الجبهة المصرية، أن رئيس البرلمان المقبل لا بد من توافر فيه بعض المواصفات مثل الحنكة السياسية والقدرة علي إدارة التوجهات المختلفة التي سيمتلئ بها البرلمان المقبل، إضافة إلى توافق الجميع عليه وعدم وجود ملاحظات من القوي السياسية عليه.

في الوقت الذي أكد فيه حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية – جامعة القاهرة، أن الحديث عن رئيس البرلمان المقبل سابق ﻷوانه، واﻷولى أن ننتظر حتى نتعرف علي إذا ما كانت الانتخابات البرلمانية ستجري أم لا ؟

 

اقرأ أيضًا:

سياسيون: عودة شفيق هدفها مساندة النظام.. وآخرون: سيقود المعارضة

بالأسماء.. 142مرشحًا للبرلمان في محافظة أسوان

السادات: تأجيل الانتخابات ليس في صالح الدولة

"ملك السيراميك" يستعد لتمثيل دائرة "ملك الحديد"

العليا للانتخابات: 7 قوائم تخوض سباق البرلمان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان