رئيس التحرير: عادل صبري 09:03 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خلال الانتخابات البرلمانية.. من الأقرب للكرسي؟

خلال الانتخابات البرلمانية.. من الأقرب للكرسي؟

عمرو عبدالله 19 فبراير 2015 19:52

مع إغلاق اللجنة العليا للانتخابات أبواب الترشح للبرلمان، أسدل الستار على قرابة عام من المفاوضات والمشاورات بين الأحزاب لتشكيل قوائم وتحالفات انتخابية، وحملت اللقطة النهائية لهذا المشهد 6 تحالفات إضافة لحزب النور، تشكل الخريطة التنافسية للانتخابات البرلمانية.

 

بدأت المشاورات منذ يونيو 2014 عندما دعا عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعداد دستور 2013، القوى السياسية والأحزاب لتشكيل تحالف انتخابي موحد تحت اسم "تحالف الأمة المصرية"، ثم ظهر بعد ذلك سيل من التحالفات وصل إلى 7 تحالفات، إضافة لبعض الأحزاب التي قررت خوض الانتخابات منفردة.

 

وفي منتصف سبتمبر 2014، ظهر الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء السابق، وحاول توحيد القوى المدنية تحت قوائم موحدة باسم "القائمة الوطنية"، الأمر الذي تبعه انضمام بعض التحالفات، ولكن ما لبث أن انسحبت في بداية 2015، ما فتت مؤيديه لـ3 تحالفات شكلوا قوائم مختلفة "في حب مصر – قائمة شفيق – تيار الاستقلال".

 

مقتل شيماء الصباغ القيادية بالتحالف الشعبي الاشتراكي، أثر بشكل سلبي على قائمة "صحوة مصر"، التي يشكلها الدكتور عبد الجليل مصطفى، إذ أعلنت أحزاب "التيار الديمقراطي" التي كانت داعما رئيسيا للقائمة عدم خوضها الانتخابات، وهو ما أثر سلبًا على القائمة التي لم تقدم مرشحوها سوى في الساعات الأخيرة.

 

وتبقي المنافسة الانتخابية بين تحالفات "الجبهة المصريةفي حب مصر - تيار الاستقلال – نداء مصر – صحوة مصر"، إضافة لحزب النور.

 

فمن يكون الأقرب للوصول للكرسي خلال الانتخابات البرلمانية المقبلة، والتي ستبدأ مرحلتها الأولي في 21 مارس المقبل ويسدل الستار عليها 7 مايو المقبل؟

 

اقرأ داخل الملف :

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان