رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أحزاب سياسية: الكشف الطبي على المرشحين غير دستوري وننتظر قرار اللجنة

أحزاب سياسية: الكشف الطبي على المرشحين غير دستوري وننتظر قرار اللجنة

عمرو عبدالله 03 فبراير 2015 20:08

أكد قيادات أحزاب سياسية، أنهم بانتظار قرار اللجنة العليا المشرفة على البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية فيما يتعلق بالحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بإلزام المرشحين في البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية المقبلة بالكشف الطبي والذهني والبدني، وتقديم شهادة طبية معتمدة تفيد بعدم تعاطيهم المخدرات والخمور ضمن أوراق ترشيحهم، معتبرين أن القرار غير دستوري، ويزيد من التعقيدات.

قال ناجي الشهابي، رئيس حزب "الجيل"، وعضو المجلس الرئاسي لتحالف الجبهة المصرية، إنه لم يتقدم أي من مرشحيهم إلى الآن لإجراء الكشف الطبي، وأنهم ينتظرون قرار اللجنة العليا المشرفة على البرلمانية" target="_blank">الانتخابات البرلمانية بشأن هذا الأمر.

وأضاف الشهابي، في تصريحات لـ"مصر العربية"، أنه طعن أمام المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة على الحكم مطالبًا بإلغائه، مستندًا في ذلك إلى أن الحكم خرج عن المنصوص عليه في المادة 102 من الدستور التي حددت شروط الترشح بأن يكون مصريًا من أبوين مصريين، ومتمتعًا بمباشرة كل حقوقه السياسية، وألا يكون قد صدر ضده حكم جنائي ولديه على الأقل شهادة تعليم.

واعتبر الشهابي، هذا الحكم إقصائيًا إذا لزم في المترشح ضرورة تقديم الشهادة بتمتعه باللياقة البدنية وهى شهادة تطلبها الكليات العسكرية، وبالنسبة للمرشحين فتكلفتها باهظة، كما أن هناك مرشحين كبارا في السن تجاوز سنهم الخمسين عامًا لا يوجد لديهم شرط اللياقة البدنية.

فيما أشار صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، إلى أنهم ينتظرون قرار اللجنة العليا، مؤكدًا أن هذا الحكم غير دستوري: "لا يوجد نص دستوري يمنع المريض من الترشح للانتخابات البرلمانية"، بحسب تأكيده.

وأضاف حسب الله، أن الكشف الطبي لابد وأن يكون خاصًا فقط بذوي الإعاقة حتى يتم التأكد من صحة إعاقتهم من عدمها.

وأكد حسب الله أن شرط الذمة المالية للكشف الطبي يقف عائقًا أمام ترشح العديد من الشباب والفئات المهمشة، والتي نص الدستور على ضرورة ترشحهم، متسائلاً: "كيف سيتم الكشف الطبي على 20 ألف راغب بالترشح وفتح باب التقديم للانتخابات سيتم بعد أيام"؟

فيما وصف السفير معصوم مرزوق، القيادي بالتيار الشعبي، الكشف الطبي على المرشحين بأنه يؤدي لمزيد من التعقيدات الإضافية في العملية الانتخابية المقبلة مثله مثل قانون الانتخابات، وأن كل هذا يؤكد أن البرلمان المقبل سيكون لفئة معينة، مشيرًا إلى أنه لا تعليق على أحكام القضاء، ولكن الأمر قراءة في تبعات هذا القرار.

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان/481785-تكاليف-الكشف-الطبي-وإجراءاته-عقبة-في-طريق-مرشحي-البرلمان" style="line-height: 1.6;">تكاليف الكشف الطبي وإجراءاته عقبة في طريق مرشحي البرلمان

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان