رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالتفاصيل| 10 قوانين على قائمة البرلمان في دور الانعقاد الثالث.. تعرف عليها

بالتفاصيل| 10 قوانين على قائمة البرلمان في دور الانعقاد الثالث..  تعرف عليها

البرلمــــان

مجلس النواب

الذي ينطلق في أكتوبر..

بالتفاصيل| 10 قوانين على قائمة البرلمان في دور الانعقاد الثالث.. تعرف عليها

محمود عبد القادر 25 يونيو 2017 18:00

يختتم مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أعمال دور الانعقاد الثاني  في منتصف شهر يوليو المقبل، على أن يبدأ الدور الثالث فى الأول من أكتوبر، لتكون أجندته التشريعية مزدجمة بعدد من القوانين التى تمت مناقشتها طوال الفترة الماضية، وتمت الموافقة عليها فى اللجان المختصة، دون أن تناقش فى الجلسة العامة، إضافة إلى قوانين لم يتم البدء فيها.

 

وترصد «مصر العربية» مشاريع القوانين المنتظر أن تكون بأولويات المجلس، فى بداية دور الانعقاد الثالث:-

 

الإدارة المحلية

 

قانون الإدارة المحلية، الذى كان ينتظره قطاع كبير من الشعب المصرى، على رأس هذه القوانين التى لم تحسم بدور الانعقاد الحالى، وسيتم إحالتها لدور الانعقاد الثالث، بالرغم من انتهاء لجنة الإدارة المحلية من مناقشته على مدار عام كامل، إلا أن رئيس مجلس النواب لم يطرحه للمناقشة في الجلسات العامة، وسط مطالبات بتأجيل الانتخابات المحلية بعد الانتخابات الرئاسية.

 

قانون العمل

 

عملت لجنة القوى العاملة على الانتهاء من مناقشة طوال دور الانعقاد الثانى، وسط منافشات ودعوة الخبراء والمختصين، إلا أن الأمر انتهى فى النهاية إلى عدم مناقشته وحسمه بدور الانعقاد الثانى ، ليتم ترحيله لدور الانعقاد الثالث.

 

قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان

 

تقدمت به الحكومة إلى البرلمان منذ أكثر من شهرين، وقامت اللجنة المشتركة من اللجنة التشريعية وحقوق الإنسان بمناقشته وإقراره، إلا أنه لم يتم إدراكه بالجلسة العامة، وكان من المرجح أن يتم التصويت عليه بدور الانعقاد الحالي، إلا أن المؤشرات تتوجه إلى ترحليه لدور الانعقاد الثالث.

 

الإيجار القديم

 

آثار قانون "الإيجار القديم" ضجة كبيرة بالوسط البرلمانى، حيث تقدم عدد من النواب بمشاريع قوانين، بشأن الإيجار، وتم فتح حوار ونقاش بشأنه إلا أن رئيس المجلس أقر بإغلاق مناقشة القانون لحين وقت أخر حيث من المرجح أن يتم فتحه بدور الانعقاد الثالث.

 

قانون العقوبات

 

تقدم عدد من نواب البرلمان باللجنة التشريعية، بتعديلات على قانون العقوبات، تضمنت عقوبات رادعه لإهانية رئيس الجمهورية ومجلس النواب، إلا أنه لم يتم حسمها من قبل اللجنة التشريعية بعد أن بدأت فى مناقشتها، على أن يتم فتح الملف بشكل كامل بدور الانعقاد الثالث.

 

قانون الإجراءات الجنائية

 

انتهت الحكمة من مناقشته وإقراره وتم إرساله لمجلس الدولة لمراجعته، وهو الأمر الذى تسبب فى تأجيل إرساله لمجلس النواب، حيث يعد من القوانين ذات الأهمية والمطلوبة فى إطار حرب مصر ضد الإرهاب، حيث سيكون من أولويات اللجنة التشريعية بدور الاعقاد الثالث.

 

إلغاء انتداب القضاة

 

قانون إلغاء انتداب القضاة، كان من المفترض أن يتم عرضه على النواب بدور الانعقاد الثاني، بحسب ما أعلنته الحكومة، خاصة أنه استحقاق دستورى، وهو ما لم يقدم حتى الآن من الحكومة، ومن المرجح أن يتم البدء فى مناقشته بدور الانعقاد المقبل، والذى من المنتظر أن يلغى أمر ندب القضاة بالمصالح الحكومية في الدولة.

 

توطين النوبيين

 

استحقاق دستورى، وفق المادة 236 من الدستور، والتى تنص على أن تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، وذلك بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلى، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون، وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

 

وبحسب رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، سيكون هذا القانون من الأولويات فى دور الانعقاد المقبل.

 

تنظيم الصحافة والإعلام

 

قانون الإعلام الموحد، أيضا من قائمة القوانين التى كان مطلوبا حسمها، بعد تشكيل الهيئات الإعلامية، إلا أن الحكومة لم تقدمه حتى الآن، ولا تزال لجنة الثقافة والإعلام فى دراسة ونقاش بشأنه والتعرف على رؤية الهيئات الإعلامية فى الاقتراحات الخاصة به، وبالتالى من المرجح أيضا أن يتم تأجيله لدور الانعقاد المقبل.

 

التأمين الصحي

 

قانون التأمين الصحي الشامل، أيضا الذى لم يقدم للبرلمان حتى الآن، والحكومة سبب رئيسى فى تأجيله، بالرغم من أنه ينتظره قطاع كبير من المصريين، وبحسب الحكومة سيكون من أولويات البرلمان، خاصة أنه سيتم إرساله لهم عقب عيد الفطر.

 

يشار إلى أن مجلس النواب أقر بدور الانعقاد الحالى حتى تاريخه على ٨٥ مشروعا من القوانين وعدد ٤2 اتفاقية من بينهم اتفاقية تيران وصنافير، و300 طلب إحاطة و310 بيانات عاجلة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان