رئيس التحرير: عادل صبري 05:21 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد حكم سجنها.. هكذا سيتعامل البرلمان مع النائبة سحر الهواري

بعد حكم سجنها.. هكذا سيتعامل البرلمان مع النائبة سحر الهواري

البرلمــــان

النائبة سحر الهواري

بعد حكم سجنها.. هكذا سيتعامل البرلمان مع النائبة سحر الهواري

محمود عبد القادر 23 أبريل 2017 22:30

قال الدكتور صلاح فوزى، عضو لجنة الإصلاح التشريعى، إن النائبة سحر الهوارى، وعضو اتحاد الكرة المصري، أصبحت خارج البرلمان بشكل رسمى بعد حكم المحكمة الاقتصادية ضدها.

 

 

وأضاف لـ"مصر العربية" أن المادة 110 من الدستور تنص على أنه: "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية، التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثي أعضائه".

 

 

وأوضح أن هذه المادة تمت ترجمتها في اللائحة الداخلية لمجلس النواب بالمادة 389 منها والتي فسرت الجزئية الخاصة بالأحكام القضائية.

 


وأكد فوزى على أن الحكم الصادر بشأن الهواري، نهائي ويعد "جناية تفقد الثقة والاعتبار الذي تم على أساسه الانتخاب"، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تخطر المحكمة رئيس مجلس النواب رسميا على أن يقوم رئيس المجلس بإحالة الملف للجنة التشريعية لدراسته وكتابة تقرير بشأنه.

 


ولفت عضو لجنة الإصلاح التشريعى، إلى أن الإجراءات المنتظر اتباعها بهذا الصدد ستكون وفق المادة 389 من اللائحة والتى تنص على أنه "في حالة إخطار رئيس المجلس من السلطة المختصة بصدور أحكام قضائية أو تصرفات أو قرارات مما يترتب عليه قانونا أن يفقد العضو أحد الشروط اللازمة للعضوية، أو الصفة التى انتخب على أساسها، والتى يترتب على فقدها إسقاط العضوية عنه طبقــا لأحكام المادة (110) من الدستور والمادة 6 من قانون مجلس النواب، يحيل رئيس المجلس الأمر إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية خلال ثلاثة أيام من تاريخ إخطاره بالأحكام القضائية أو المستندات التى قد يترتب عليها الأثر المذكور، ويعرض الرئيس الأمر على المجلس للإحاطة فى أول جلسة تالية".

 


"وتتولى اللجنة بحث الموضوع من الناحيتين الدستورية والقانونية وإعداد تقرير عنه لمكتب المجلس بعد سماع أقوال العضو وتحقيق دفاعه، فإذا انتهت اللجنة إلى أن ما ثبت لديها، يترتب عليه إسقاط العضوية أحال مكتب المجلس التقرير إلى المجلس لنظره فى أول جلسة تالية، فيما يجوز لمكتب المجلس أن يحيل التقرير فى ذات الوقت إلى لجنة القيم لدراسته وإعداد تقرير فى شأنه، ويجوز لمكتب المجلس أن يقرر عرض تقرير لجنة القيم على المجلس مع تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية".

 


ولفت فوزى إلى أن كل هذه الإجراءات لابد أن تتم خلال 60 يوما من إخطار البرلمان بالحكم، مشيرا إلى أنه سيتم تصعيد الاحتياطى لها في قائمة "في حب مصر"، بدائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، وتشغل مقعدها، مثلما جرى بعد وفاة النائب المرحوم سامح سيف اليزل.

 


وكانت محكمة جنايات الإسكندرية الاقتصادية برئاسة المستشار أمير العدلى أمير، قد قضت بمعاقبة كل من سحر الهواري، عضو مجلس النواب، وشقيقيها حاتم وحازم الهوارى، بالسجن لمدة 5 سنوات، لـ"لتفالسهم بالتدليس فى الفترة السابقة من عام 1998 بإجمالى مبلغ 238 مليون جنيه للتهرب من سداد ديونهم".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان