رئيس التحرير: عادل صبري 04:09 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"تشريعية النواب" تناقش الهيئات القضائية ..و 17 اجتماع مشترك مع لجان مختلفة

تشريعية النواب تناقش  الهيئات القضائية ..و 17 اجتماع مشترك مع  لجان مختلفة

البرلمــــان

مجلس النواب بمصر - صورة أرشيفية

في إسبوع ساخن

"تشريعية النواب" تناقش الهيئات القضائية ..و 17 اجتماع مشترك مع لجان مختلفة

أحمد الجيار 08 أبريل 2017 19:44

تستعد اللجنة التشريعية بمجلس النواب، الإثنين المقبل،لمناقشة تداعيات أزمة قانون الهيئات القضائية الذى تقدم به النائب أحمد حلمى الشريف، وتمت مناقشته دخل اللجنة وبالجلسة العامة وصدر حوله موافقة مبدئية وأرسله البرلمان لمجلس الدولة لمراجعته من قبل قسم التشريع وإعداد مذكرة بشأنه.

 

 

 

 

وينص القانون على أن يتم تعيين رؤساء الهيئات القضائية باختيار رئيس الجمهورية لواحد من بين أكبر ثلاثة أعضاء سنا، وهو ما رفضته كافة الهيئات القضائية، مؤكدين عدم دستورية مشروع القانون.


 


 

كما أن هناك حالة من التباين الحاد حول مصير المادة 34 من قانون الهيئة الوطنية والمتعلقة بالإشراف القضائى على الانتخابات، وتنص المادة بصيغتها الحالية على استمرار الإشراف القضائى على الانتخابات مدى الحياة، وهو ما رفضه الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان واعتبره غير دستورى.


 

وبعد الموافقة على مشروع القانون فوجئ النواب بإعادة مناقشة المادة داخل اللجنة للتأكد من دستوريتها، وقال المستشار بهاء أبو شقة فى تصريحات صحفية إن إعادة المناقشة سببها التأكد من دستورية المادة حتى لا تهدد القانون كاملا، وأنه سيتم الاستماع لكل وجهات النظر حول المادة، مع مراعاة عدم تهديد دستورية القانون كاملا.


 

ومن المرتقب أن يتطرق أعضاء اللجنة الأسبوع الجاري إلى التعامل مع التباطؤ الحكومي فى إرسال مشروع قانون تعديل الإجراءات الجنائية، والذى منحت اللجنة للحكومة بخصوصه أكثر من مهلة إلا أنها لم تلتزم بها جميعا، ليعلن رئيس اللجنة بهاء أبو شقة، إنه سيدرس خلال اجتماعات اللجنة هذا الأسبوع مع النواب تقديم مشروع القانون الذى أعده لتعديل قانون الإجراءات الجنائية، مؤكدا أنه لم يصل إليه حتى الآن أى رد من الحكومة.


 

وأوضح أن تأخر مناقشة القانون ليس فى صالح أحد، خاصة أن حجم مواده كبير وهو يسعى للانتهاء منه قل انتهاء جلسات دور الانعقاد الحالى.


 

ويشار إلى أن اللجنة التشريعية ستشترك الأسبوع الجاري في حوالي 17 اجتماع مشترك مع لجان أخري كلجنة القوى العاملة لمناقشة قانون العمل، ومشاركة لجنة التضامن فى مناقشة قانون حقوق ذوى الإعاقة، ومشاركة لجنة الطاقة فى مناقشات مشروع قانون توزيع الغاز.


 

كما تشارك اللجنة التشريعية فى اجتماعات اللجنة الدينية لمناقشة تعديلات قانون إنشاء هيئة الأوقاف،و تشارك مع أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية فى اجتماعات مناقشة قانون الاستثمار.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان