رئيس التحرير: عادل صبري 08:21 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

«صناعة النواب» تهاجم الحكومة: «لا تمتلك رؤية للنهوض بالثروة المعدنية»

«صناعة النواب» تهاجم الحكومة: «لا تمتلك رؤية للنهوض بالثروة المعدنية»

البرلمــــان

النائب عبدالحميد كمال

«صناعة النواب» تهاجم الحكومة: «لا تمتلك رؤية للنهوض بالثروة المعدنية»

محمود عبد القادر 28 مارس 2017 13:18

انتقد أعضاء لجنة الصناعة بمجلس النواب، عدم وجود رؤية للحكومة فى الاهتمام بالثروة المعدنية فى مصر وتصدير معظم الخامات للخارج بأسعار قليلة.


جاء ذلك في اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، حيث قال النائب عبدالحميد كمال، إنه لا توجد استراتيجية واضحة للاهتمام بالثروة المعدنية والوزير الحالي، طارق الملا يهتم فقط بالبترول ولم يتم عمل كيان للاهتمام بها مشيرا إلى أن مناطق الرخام يسيطر عليها الصينيون ولا يتم تفعيل الدستور الذى نص على الاهتمام بالثروات الطبيعية.

 

ومن جهته أكد الجيولوجي فكري يوسف، ممثل وزارة البترول، أن أي بيزنس يحتاج دراسة من الجهات المسئولة بالدولة وخاصة فيما يتعلق بإمكانية تحويل الهيئة القائمة منذ سنوات إلى هيئة اقتصادية مستقلة موضحا أن استراتيجية الاهتمام بالثروة المعدنية موجودة، وأن الخامات المنجمية تمثل 30% من حجم الثروة المعدنية والخامات المحجرية تمثل 70% والأمر يحتاج إلى صناعة لتعظيم الاستفادة منها.

 

 

ورد النائب عبدالحميد كمال: «هل حضرتك راضي عن الرخام اللي يتقطع والصينيين يكسبوا منه مليارات وأنا لا أقصد الإساءة لأحد ولكن نريد إجابات واضحة وأطلب جلسة خاصة لهذا الأمر».

 

وأكد محمد زكريا محي الدين، وكيل اللجنة أنه إذا كان يمكن تعديل القانون أو اللائحة لوقف تصدير الخامات والاستفادة منها يمكن أن تقوم لجنة الصناعة بهذا الأمر.


فيما كشف النائب علي الكيال، أن 70 % من محاجر مصر التي بها رخام متوقفة ويجب عمل دراسة عن سبب ذلك ولو تم استغلال الثروة المعدنية بشكل صحيح ستغير كثير من الأمور ويحب عمل تشريعات لحل هذه المشاكل.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان