رئيس التحرير: عادل صبري 11:01 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

رسميا.. البرلمان يوافق على اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي

رسميا.. البرلمان يوافق على اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي

البرلمــــان

علي عبد العال - رئيس مجلس النواب

رسميا.. البرلمان يوافق على اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي

محمود عبد القادر 27 مارس 2017 18:54

وافق مجلس النواب برئاسة د. علي عبد العال، على قرار رئيس الجمهورية رقم 108لسنة2017، بشأن اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي.


جاء ذلك في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الإثنين، حيث أكد رئيس المجلس على أن الاتفاقية متوافقة مع الدستور، وتصب في مصلحة مصر.


من جانبه، قال وزير المالية عمرو الجارحي، إن الحكومة تحترم مجلس النواب، ولم تتجاوزه في اتفاقية قرض صندوق النقد الدولي، قائلا:"الاتفاقية أمام البرلمان ولم نتجاوز الأعضاء في توقيعها وللنواب الحق الكامل في تقرير ما يحدث بشأنها".


وأكد الجاري، على أنه تم تحويل الجزء الأول من القرض لمصر، والاحتياطي النقدي بالبنك المركزي قرابة الـ27مليار دولار، والبرلمان محق فيما يقرره بشأن القبول أو رفض الاتفاقية.

 

ولفت  إلى أن الأمر لا يتعلق بعقد قرض بين مصر وصندوق النقد الدولي، ولكن الأمر متمثل في منظومة إصلاح اقتصادي، تم التقدم بها للصندوق،  مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية نتيجة الوضع الحرج للاقتصاد المصري.


من جانب، قال ضياء الدين داود، عضو تكتل 25-30 بمجلس النواب، إن حكومة المهندس شريف إسماعيل، دأبت على مخالفة الدستور وانتهاك حقوق البرلمان، وخاصة فيما يتعلق باتفاقية قرض صندوق النقد الدولي.

 

وأكد على أن هذه الاتفاقية خالفت المادة 127 من الدستور في أن الحكومة أبرمت الاتفاقية دون الرجوع للبرلمان.


واتفق معه النائب إيهاب الخولي، عضو مجلس النواب، مؤكدا على أن الحكومة انتهكت كرامة البرلمان في توقيعها الاتفاقية قبل العرض على البرلمان.

 

من جانبه قالت النائب سوزى ناشد، أن الاتفاقية لا خلاف عليها، ولكن التعدي على كرامة المجلس أمر لا يجوز الصمت عليه، متسائلة:" ماذا لو تم رفض هذه الاتفاقية من قبل البرلمان؟"، مناشدة الحكومة بأن يكون هذا الانتهاك هو آخر مرة من قبل الحكومة تجاه المجلس.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان