رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

انضمام مصر لاتفاقية "يوبوف" يشعل الخلافات في لجنة الزراعة بالبرلمان

انضمام مصر لاتفاقية يوبوف يشعل الخلافات  في  لجنة الزراعة بالبرلمان

البرلمــــان

مجلس النواب

انضمام مصر لاتفاقية "يوبوف" يشعل الخلافات في لجنة الزراعة بالبرلمان

محمود عبدالقادر 26 مارس 2017 12:58

شهدت لجنة الزراعة،اليوم الأحد، خلافات بين النواب والحكومة حول انضمام مصر للاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية "يوبوف" .

 

 

 

ورفضت الدكتورة هالة أبو علي عضو لجنة الزراعة بالبرلمان انضمام مصر للاتفاقية، معتبرة انها غير دستورية وتخالف المادة 79 و32 من الدستور.

 


ودعت النائبة زملائها فى البرلمان إلى رفض الاتفاقية للحفاظ على الأصناف المصرية.

 


فيما دعا المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب إلى الموافقة على انضمام مصر للاتفاقية الدولية لحماية الاصناف النباتية "يوبوف ".

 


وأشار مروان خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة الاتفاقية إلى أنه من منطلق الحرص على مستقبل الزراعة فى مصر والاقتصاد المصرى بشكل عام لابد من الموافقة على الانضمام لهذه الاتفاقية.

 

 

وأوضح وزير شئون مجلس النواب أن هناك بعض الملاحظات الخاصة بالاتفاقية تم تداركها جميعا لتفادي أية ملاحظات من الممكن أن تضر بالاقتصاد المصرى وبهذا أصبحت الاتفاقية بشكلها الحالى تخدم الاقتصاد المصرى والزراعة .

 


وتنص الاتفاقية على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 84 لسنة 2017 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية الدولية لحماية الأصناف النباتية الجديدة "يوبوف" المؤرخة 2 ديسمير1961،

 

 

 

والمعدلة في 10نوفمبر 1972 ، وفي 23 أكتوبر 1978، وفي 19 مارس 1991 .
وحضر الاجتماع المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب وممثلين من وزارات الخارجية البيئة والزراعة والنائب أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية النائب عمرو غلاب رئيس لجنة الشئون الاقتصادية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان