رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 مساءً | الثلاثاء 23 مايو 2017 م | 26 شعبان 1438 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

وفد برلماني يزور أسوان لبحث مشكلاتها.. وآثار النوبة أبرز الملفات

وفد برلماني يزور أسوان لبحث مشكلاتها.. وآثار النوبة أبرز الملفات

محمود عبد القادر 17 مارس 2017 10:00

شهد اليوم الأول لزيارة وفد بمجلس النواب" target="_blank">لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، لمحافظة أسوان مطالبات بضرورة تدخل الدولة لحماية آثار النوبة، ووضع حلول عاجلة لمواجهة الإهمال القائم فيها.

 

 

جاء ذلك فى إطار اللقاء المفتوح الذى عقده الوفد فى قصر ثقافة أسوان، فى ضوء طلب الإحاطه المقدم من النائب يس عبد الصبور بشأن ما وصفه بالإهمال الذى ضرب عددا من المقاصد السياحية هناك.

 

 

وقال أحمد حسن عبد الماجد، مدير إدارة المعابد بصندوق إنقاذ آثار النوبة، إن آثار النوبة تعانى من إهمال شديد منذ أواخر التسعينات، وأن عددا من المقاصد أصبحت دون حراسات أو استراحات، والكثبان الرملية غطت بعض المعابد الهامة، وأن الصندوق الرئيسي لإنقاذ آثار النوبة بالقاهرة ولا يهتم بأوضاعها.

 

 

وطالب عبد الماجد فى كلمته بضرورة نقل الصندوق إلى أسوان، وأن تكون له كافة الصلاحيات فى مواجهة الأوضاع السيئة فى آثار النوبة، متسائلا:" إزاى آثار النوبة فى أسوان وصندوق إنقاذها فى القاهرة؟.

 

 

وتسائل عبد الماجد باستنكار:هوا إهمال آثار النوبة سياسة وتوجه فى الدولة ولا إيه؟ مؤكدا على أن الأوضاع سيئة للغاية وكأنها منهج متبع.

 

 

وقالت فاطمة السيد، رئيس قسم الترميم بالمتحف النوبى، إن المتحف يتدهور بشكل كبير يوما بعد آخر دون سؤال من المسؤولين، مشيرة إلى أن منظمة اليونسكو خصصت أجهزة بملايين للمتحف، إلا إن وزارة الآثار نقلتها لمتحف الحضارة، بطريقة خاطئة تسببت فى تدهورها.

 

 

وأثار أحد الحضور أزمة مساكن الأوقاف فى المحافظة، مداعبا المشاركين بأن المشروع السكنى فى أسوان دخل موسوعة جينس فى التأخير، خاصة وأنه سبق الإعلان عنه منذ عام 2008 ولم يتم الانتهاء منه حتى الآن، وهو الأمر الذى عقب عليه سكرتير عام المحافظة بقوله:"تم إحالة هذا الأمر لهيئة الإعمار والإسكان خاصة أنها هى المنوطه به".

 

 

من جانبه قال النائب تامر عبد القادر، عضو الوفد البرلمانى المشارك، إنه تصور أن وزير الآثار خالد عنانى، ليس لديه الصورة الكاملة عن أوضاع آثار النوبة، مشيرا إلى أنه سيعمل على إثارتها أمامه لوضع حلول جذرية لها، وأنه سيناقش أزمة إسكان الأوقاف مع رئيس هيئة الأوقاف لحلها أيضا.

 

 

 

وفى نهاية اللقاء أكد النائب ياسين عبد الصبور، على أن اللجنة استمعت لجميع الشكاوى وستعمل على وضع توصيات فى تقريرها النهائى عن الزيارة لوضع حلول لها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان