رئيس التحرير: عادل صبري 08:40 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

علاء عابد: سنخاطب النائب العام للإفراج عن المصابين بأمراض مزمنة

علاء عابد: سنخاطب النائب العام للإفراج عن المصابين بأمراض مزمنة

البرلمــــان

مجلس النواب

علاء عابد: سنخاطب النائب العام للإفراج عن المصابين بأمراض مزمنة

محمود عبد القادر 13 مارس 2017 19:28

عقد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اجتماعا للجنة اليوم اﻹثنين، لمناقشة التقرير المبدئي لزيارة سجن الفيوم العمومي.

 

وأكد عابد، أن اللجنة ستتقدم بخطاب إلى الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لمخاطبة النائب العام لاستعجال الإفراج الصحي عن السجناء المصابين بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي والسرطان في سجن الفيوم، و أن وزارة الداخلية استكملت جميع إجراءاتها في شأن تلك الحالات لكن دستورياً لابد من موافقة النائب العام وتصديق رئيس الجمهورية.

 

وأشار خلال الاجتماع إلى أهمية إيجاد آلية بديلة للحبس الاحتياطي في مصر لكونه أحد أسباب تكدس السجون، وذلك بأن يستبدل بتقييد الإقامة، في بعض الحالات عدا القضايا المُتعلقة بالإرهاب أوالقتل أو البلطجة وهناك أجهزة حديثة تُستخدم للكشف عن التحركات.

 

ولفت إلى أنه اكتشف أن 30% من جملة المساجين في مصر محبوسين احتياطياً وفي سجن الفيوم هناك 4 آلاف سجين منهم ألف احتياطي، ولابد أن يكون هناك فصل أيضاً بين المتهم المحبوس احتياطاً والمسجون في أحكام نهائية.

 

وأكد على أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية، بتقصير مدة التقاضي، مع بحث إمكانية استبدال الحبس الاحتياطى بوسائل أخرى، قائلا: "ليس معقولاً أن من قتل المصريين وحرق الكنائس لايزال يُحاكم".

 

وأوضح أن "زيارة وفد اللجنة إلى سجن الفيوم جيدة، حيث رصدت اللجنة المعاملة الجيدة للسجناء، من ممارسة الرياضة، وتخصيص فصول محو الأمية لهم، فأصبح من يدخل لا يعرف القراءة والكتابة يخرج من السجن يعرف يقرأ لشكسبير و اللي يسمع عن السجون وما يتردد عن التعذيب، سيجد عندما يذهب إليها أمراً آخر، السجون عندنا بخير".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان