رئيس التحرير: عادل صبري 05:18 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

"أمين البحوث الإسلامية": إنشاء أكاديمية لتدريب خريجي الأزهر على الفتوى

أمين البحوث الإسلامية: إنشاء أكاديمية لتدريب خريجي الأزهر على الفتوى

البرلمــــان

مجلس النواب

"أمين البحوث الإسلامية": إنشاء أكاديمية لتدريب خريجي الأزهر على الفتوى

محمود عبد القادر 02 فبراير 2017 15:02

قال محيي عفيفى، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، اليوم الخميس ،إن الأزهر بصدد تقديم مقترح إلى رئيس الجمهورية بشأن أكاديمية لتدريب خريجى الأزهر على الفتوى.


 

وأضاف عفيفي خلال اجتماع اللجنة المشركة بين لجنتي الشئون الدينية و التشريعية أن الممارسين لعمل الفتوى حاليا يتم تأهيلهم من خلال برامج تدريبية حديثة ودورات نوعية فى مجال الدعوى.


 

وأشار إلى أن الأكاديمية ستعتمد خريجيها الجدد والقدامى من خلال "دورات تدريبية" واستصدار شهادات موثقة يتم بموجبها العمل فى الفتوى.


 


 

ولفت إلى أن العمل فى دراسة إنشاء الأكاديمية بدء منذ ٦ أشهر وسيتم اقراره خلال الفترة المقبلة  بعد طرحه على رئاسة الجمهورية.

 


 

وشدد على أن ليس كل واعظ مؤهل للفتوى لان هناك تفاصيل دقيقة تختص بالإيمة ولابد من تدريب الوعاظ ، مؤكدا متابعة الأزهر بشكل دقيق للوعاظ كاشفا أن لدى المجمع ٤ آلاف واعظا يتعاون مع الاوقاف فى العمل بالمساجد.


 

وأضاف عفيفي أن الأزهر يتفق جملة وتفصيلا مع أهمية تقنين الفتوى لقطع الطريق أمام المتربصين لاستغلاله لأجندة معينة لا تتماشى مع الموروث الثقافي أوالوجداني لمصر ومكانة بلد الأزهر.


 

ونفى صحة الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام حول تضارب الفتوى بين مؤسسة الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية ودار الافتاء، لافتا إلى أنهم جميعا نسقا واحدا.


 

و اجتمعت اليوم الخميس اللجنة المشتركة المكونة من لجنتي الشئون الدينية و التشريعية اللجنة لمناقشة مقترح بقانون الفتوى العامة، المقدم من النائب عمر حمروش، وآخرين، لكن تم تأجيل مناقشة مقترح القانون بعد تغيب الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية عن الجلسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان