رئيس التحرير: عادل صبري 01:44 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حكاية 700 مليون أنفقها البرلمان في 6 شهور .. و"هنيدي" في لجنة الصحة

وميات البرلمان:

حكاية 700 مليون أنفقها البرلمان في 6 شهور .. و"هنيدي" في لجنة الصحة

تجاهل تام لأزمتي خالد يوسف و "سيارات البرلمان".. وصدام بين رئيس برلمانية شفيق والحكومة

أحمد الجيار 01 فبراير 2017 19:40

شهدت عودة البرلمان للانعقاد اليوم عدة أمور مثيرة ، حيث أشادت لجنة الصحة في البرلمان بالفنان محمد هنيدي، كما وقع صدام بين الحكومة ورئيس الهيئة البرلمانية لـ"حزب شفيق"، وتم الكشف عن إجمالي نفقات البرلمان خلال 6 شهور  والتي قدرت بـ 700 مليون جنيه.

 

الإشادة بالفنان محمد هنيدي جاءت في سياق تأكيد الدكتور عمرو قنديل وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي، إن الوزارة تستورد حقن لعلاج فيروس سى والوقاية منه بـ20 مليون جنية، مشيرا خلال اجتماع لجنة الصحة بمجلس النواب إلي أنهم يستخدمون 500 مليون حقنة سنويا منهم 15% للتطعيمات، وأشاد بالفنان محمد هنيدي الذي قام بحملات إعلامية للتوعية بفيرس سي مجانا، ودون الحصول علي مقابل.

 


 أحد أكثر الأمور غرابة التي تفجرت في مناقشات النواب الجانبية، تلك المتعلقة بالحساب الختامى لموازنة مجلس النواب عن العام المالى 2015\2016، والذى بلغ إجماليه 770 مليوناً و805 آلاف، وجاء فى الباب الأول الخاص بالأجور، تخصيص 586 مليوناً و241 ألفاً و703 جنيهات، بينما جاء في الباب الثاني والخاص بشراء السلع والخدمات 202 مليون 563 ألف جنيه.

 


 ووفقا للحساب الختامى لموازنة المجلس المعروض حاليا على لجنة الخطة والموازنة، برئاسة الدكتور حسين عيسى لمراجعته وإعداد تقرير بشأنه، فقد أنفق مجلس النواب الحالى الذى بدأ أعماله فى يناير 2016، على مرتبات العاملين به، بقيمة 437 مليون و 155 ألف جنيه، بمعدل 36.5 مليون جنيه تقريبا شهريا.

 

 

أزمة مع رئيس برلمانية شفيق


أزمة بين العجاتى ورئيس الهيئة البرلمانية لـحزب الحركة الوطنية الذي يترأسه الفريق أحمد شفيق شهدتها الجلسة العامة  لمجلس النواب، برئاسة د. على عبد العال، أثناء مناقشة تحديد موعد لطرح الاستجواب المقدم من رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية محمد بدراوى عوض، بشأن خطورة الوضع الإقتصادى، وكانت البداية من إتاحة الفرصة للمستشار مجدى العجاتى، وزير شئون مجلس النواب، مؤكدا على أن "طلب استجواب الحكومة به عبارات عامة حول الوضع الاقتصادي"، واصفا ما جاء في طلب النائب بـ"رؤوس موضوعات، لايصلح أن يكون "استجواب برلماني".

 


ليرد بدراوي، علي العجاتي، قائلا "الوزير وضع نفسه خصم وحكم"، مشيرا إلي أن ما يقوم به الوزير إهانة للمجلس، وأكد أن تحديد الاستجواب مسئولية البرلمان وليس الحكومة، قائلا "ليس من حق الحكومة التدخل في هذا الشأن" متابعا بقوله:" هذا إساءة بالغة للنواب والاستجواب اختصاص أصيل لمجلس النواب، مشيرا إلي أن ما ساقه في طلب الاستجواب ليس كلاما مرسلا، وإنما بأرقام ومستندات.

 

 

موعد التعديل الوزاري على مكتب عبد العال


 كما ألتقي علي عبد العال، في مكتبه مسئولا من مجلس الوزراء، وأبلغه بالموعد الخاص بعرض التعديل الوزري، والذي من المتوقع أن يشمل 9 حقائب وزارية، ووفقا للدستور لا تستطيع أن تمارس الحكومة عملها إلا بعد حصولها على ثقة البرلمان.

 


 ومن التصريحات اللافتة للانتباه أيضا ماقالته النائبة عن أسوان منى شاكر: "منحلمشي إن الريس يجيلنا وينفذ قرارات سريعة لتنمية أسوان، ووجوده خلى السياحة اشتغلت والفنادق أصبحت كومبليت".

3


وتعد الجلسة التي عقدت اليوم أسرع الجلسات التي انتهت  منذ بداية دور الإنعقاد الثاني حيث لم تستغرق 90 دقيقة، أعلن بعدها رئيس المجلس عن رفعه للجلسة، وسط تجاهل لأكثر الأزمات إثارة للزخم والجدل مؤخرا، سواء القبض علي البرلماني البارز المخرج خالد يوسف، أو تفجير النائب أنور السادات لمسألة شراء البرلمان لسيارات باهظة الثمن كلفت ميزانية المجلس ملايين الجنيهات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان