رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

69 طلب إحاطة وسؤالا برلمانيا ضد الحكومة مع عودة انعقاد «النواب»

69 طلب إحاطة وسؤالا برلمانيا ضد الحكومة مع عودة انعقاد «النواب»

البرلمــــان

شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء

69 طلب إحاطة وسؤالا برلمانيا ضد الحكومة مع عودة انعقاد «النواب»

هجوم عنيف ضد تردي الخدمات وتحذيرات من خطورة الوضع الاقتصادي

يعود مجلس النواب للانعقاد يومي الأربعاء والخميس المقبلين، وسط تكثيف للأعمال المدرجة على أجندة عمل المجلس، والتي تحتوي على مناقشة 69 طلب إحاطة وسؤالا برلمانيا واقتراحات بقوانين، تركز أغلبها على توجيه انتقادات حادة للحكومة الحالية وأدائها على المستوى الاقتصادي والخدمي، إضافة لمناقشة تفاصيل مجموعة من القروض والمعاهدات الاقتصادية بين مصر ومجموعة من الكيانات والبنوك.


تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الأربعاء المقبل، تحديد موعد لمناقشة الاستجواب المقدم من رئيس الهيئة البرلمانية لحزب شفيق "الحركة الوطنية" النائب محمد بدراوي، بشأن خطورة الوضع الاقتصادي، وما ترتب على ذلك من آثار تمثلت في زيادة معدلات التضخم وأسعار السلع الأساسية والأدوية.


جاء ذلك وفق جدول الجلسات المعلن من قبل الأمانة العامة للمجلس، حيث أكد بدراوي على أن التخبط نتيجة لسياسات مالية غير مدروسة، رغم تحذير البرلمان أكثر من مرة، فضلا عن عدم الاستماع لآراء الخبراء والمتخصصين ولا حتى المواطنين، ولم تعبأ الحكومة بالفقراء ومحدودي الدخل.


كما تشهد الجلسة تحديد موعد مناقشة عامة للنائب محمد سعد تمراز عن سياسة الحكومة بشأن تغطية الترع والمصارف المارة داخل الكتل السكنية وخاصة في محافظة البحيرة ومركز كفر الدوار.


ومن المنتظر أن يناقش الأعضاء تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية ومكاتب لجان الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة والدفاع والأمن القومي، بشأن قرار رئيس الجمهورية حول الموافقة على اتفاقية القرض للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة في شبة جزيرة سيناء بين مصر والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والموقعة في المنامة بتاريخ 5 إبريل 2016.


وتناقش أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي الخطة والموازنة والعلاقات الخارجية عن قرار رئيس بالموافقة على اتفاق التمويل بين حكومة مصر والوكاله الفرنسية للتنمية، بشأن المنحة المقدمة لتمويل دراسات الجدوى والخدمات الاستشارية في القطاعات التنموية المختلفة بمصر، مع استمرار نظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي لجنة الشئون العربية والخطة والموازنة عن قرار رئيس بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون في مجال الملاحة البحرية التجارية بين مصر ومملكة البحرية.


في السياق ذاته، تناقش الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتبي الشئون العربية والإفريقية عن قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على اتفاق التعاون في مجال النقل البحري بين حكومتي مصر وموريتانيا.


و في جلسات الخميس يناقش البرلمان عددا من طلبات الإحاطة والمناقشة العامة والأسئلة الموجهة لرئيس الوزراء ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة حول ارتفاع فواتير استهلاك الكهرباء بصورة كبيرة وأثر ذلك على المواطن خاصة محدودي الدخل، ورفع خطوط الضغط العالي من فوق المنازل في القرى بالمحافظات، وتنفيذ عمليات إحلال وتجديد شبكات الكهرباء المتهالكة.


كما تدور طلبات الإحاطة والمناقشة العامة والأسئلة الموجهة لرئيس الوزراء ووزير الكهرباء حول الزيادة غير المبررة في قيمة المقايسات لتركيب العدادات الكهربائية الكودية، وسياسة الحكومة تجاه إنشاء محطات نووية من حيث الإجراءات المطلوب اتخاذها.


ويناقش المجلس في الجلسة نفسها عددا من طلبات الإحاطة والمناقشة العامة والأسئلة الموجهة إلى رئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي حول إجراءات الوزارة لاستثمار أموال التأمينات الاجتماعية لتحقيق عائد لزيادة أصحاب المعاشات والمستحقين لها، وإجراءات الوزراة لتطوير نظام برنامج "تكافل وكرامة" من حيث استمرار الصرف للمستحقين والتوسع لتسجيل فئات ومناطق أخرى، وإجراءات الوزارة لتشديد الرقابة على دور الأيتام، وانتشار ظاهرة أطفال الشوارع ودور الوزارة للاهتمام بهم.


وتدور طلبات الإحاطة والمناقشة العامة والأسئلة الموجهة لرئيس الوزراء ووزيرة التضامن الاجتماعي كذلك عن عدم الرقابة على المسابقات التلفزيونية خاصة التي تسيء إلى المجتمع المصري، وعدم التأمين على عمال المحال التجارية، والتعويضات المالية التي دفعتها الوزارة لضحايا حوادث الطرق منذ عام 2010 وحتى الآن، وسياسة الحكومة تجاه ما يتردد عن تهديد بعض أنشطة الجمعيات الأهلية والمنظمات الحقوقية للأمن القومي وجهود الأجهزة لمواجهة ذلك.


ويستعرض المجلس خلال الجلسة عددا من تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن ثلاثة اقتراحات بقوانين لتبلغ في إجمالها 69 اقتراح برغبة حول مطالب وخدمات جماهيرية مقدمة من النواب، لاتخاذ اللازم حيالها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان