رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

يحيى راشد: مصر تشهد نهضة سياحية بـ2017..والعرب مستقبلنا

يحيى راشد: مصر تشهد نهضة سياحية بـ2017..والعرب مستقبلنا

البرلمــــان

يحي راشد وزير السياحة

يحيى راشد: مصر تشهد نهضة سياحية بـ2017..والعرب مستقبلنا

محمود عبدالقادر 15 نوفمبر 2016 12:50

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن السياحة العربية هى مستقبل مصر نظرا لطبيعة الامتداد الجغرافي، وأهم شيئين يحركوا السياحة العربية هى السياحة الموسمية ووسائل الترفية.

جاء ذلك باجتماع لجنة السياحة بمجلس النواب، مشيرا إلى أن مباراة الأهلي والزمالك في أبو ظبي كانت استثمار حقيقي للوضع السياحي في مصر ، وهذا يعتبر تأثير مباشر لأنه ليس مدفوع الأجر وكان تأثيره أقوى من أي إعلان مدفوع، فضلا عن أوبريت "مصر قريبة " كان له دور كبير في جذب السياحة العربية.

 

وأضاف: "بدأنا التركيز على الدعاية في السوق الخليجية بشكل مباشر من خلال إعلانات استحوذت على ٢٣ مليون مشاهد "، مؤكدا على أن السائح العربي أصبح انجذابه لمصر  في زيادة.

 

ولفت: "لو أجرينا المقارنة بين السائح العربي والأجنبي فنجد أن متوسط إنفاق السائح العربي أعلى بكثير من الأجنبي، ومتوسط إنفاق السائح الإماراتي ١٩٠ دولار والكويتي ١٢٠ دولار والسعودي ١٥٠ دولار".


وقال راشد إن الإيراد السياحي زاد بنحو ١٥٪ في هذا العام عن عام ٢٠١٥ وهذا أمر جيد، منوها إلى ضرورة الربط بين الإيراد السياحي والاستثمار السياحي لأنها تخلق فرص عمل جديدة، مستطردا: "نحن في سبيلنا أن نعمل خطة عربية لتنمية الاستثمار السياحي العربي، لأنه مفيد جدا في الإيراد الدولاري، حيث أن السياحة تدر استثمار أجنبي بشكل كبير جدا فيجب العمل على ذلك".


وكشف أن وسائل الترفية والتسوق من أهم متطلبات السائح العربي، مؤكدا أن وسائل الترفية غير موجودة الآن بالشكل الأمثل ويجب الاهتمام بها، لأنها تمثل عامل جذب سياحي كبير للسائحين العرب.


وبشأن التأشيرة، أكد الوزير  على أن السائح العربي ليس له تأشيرة، ويجرى العمل خلال الفترة القادمة على جذب أكبر عدد من السائحين العرب، مشيرا إلى "كانوا عايزين يفرضوا تأشيرة علي السائح العربي ولكن تم التصدي لها من خلال وزير الطيران".


وعن معاملة السائح العربي، قال إنه لا بد أن يشعر بالارتياح وأنه في بيته، وأقصد المعاملة المجتمعية لأن السائحين العرب في بعض الأحيان يأخذوا أن المصري عايز يحط أيده في جيبه لاستغلاله ويجب التصدي لذلك وهذا ليس عمل وزارة السياحة فقط ولكن عمل المجتمع كله ولابد من الاهتمام بالرسالة المجتمعية.


وكشف ان أوجه التعاون مع الإمارات لا يستهدف السياح الإماريتين فقط بل تستهدف الهند وإندونسيا لأن عندهم خطوط طيران وعندهم علاقات قوية جدا مع دول جنوب شرق آسيا ويمكن الاستفادة منهم.


وقال إن السعودية مهمه جدا ولابد من زيادة الاهتمام بها والعمل على الحصول على التأشيرة من المطار، فضلا عن "أننا نحاول استجلاب أكبر عدد ممكن من السياحة العلاجية العربية ، ولابد من تنويع السياحة العلاجية ونستهدف أماكن أخرى".


وأضاف "لابد من تنمية سياحة السفاري لأن العرب بيحبوها" ، مشددا على أن السياحة العربية أحد مفاتيح نجاح السياحة في العالم ، لأن السائح العربي ينفق في الخارج أكثر بكثير ، ولابد الدفع بالتشريعات التي تدعم هذه العلاقة، وتسهيل التأشيرات ووسائل تحويل العملة.


وقال: "حققنا مليون ونصف مليون سائح في التسعة أشهر الأولى من ٢٠١٦"، مؤكدا على أن 2017 ستشمل نهضة سياحية في مصر.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان