رئيس التحرير: عادل صبري 07:14 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تحذيرات برلمانية من آليات تنفيذ مشروع المليون ونصف فدان

تحذيرات برلمانية من آليات تنفيذ مشروع المليون ونصف فدان

البرلمــــان

مجلس النواب بمصر

تحذيرات برلمانية من آليات تنفيذ مشروع المليون ونصف فدان

أحمد الجيار 14 نوفمبر 2016 11:53

بدأ اجتماع لجنة الزراعة واستصلاح الأراضي بمجلس النواب، برئاسة هشام الشعيني رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع المليون ونصف فدان.

 

ويشارك في الاجتماع، عدد من ممثلي وزارات الزراعة والري والاستثمار، وذلك لمناقشة الضوابط والمعايير المقررة في إجراءات الحصول على أراضي المشروع.

 

وطالبت النائبة جواهر سعد الشربيني، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، بإعادة النظر في فترات السماح وسداد الأقساط بمشروع المليون ونصف فدان الذي تم الإعلان عنه مؤخرا. 

 

وقالت الشربيني، في كلمتها باجتماع لجنة الزراعة، إن فترة الست سنوات ليست كافية لسداد الأقساط، وأيضا عامين سماح ليس كفاية، إضافة إلى أن سعر الفدان بـ ٤٥ ألف جنيه مرتفع للغاية.

 

وحذّر النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، من تكرار التجارب السابقة في مجال استصلاح الأراضي، عبر مشروع المليون ونصف فدان.

 

وطالب الدمرداش خلال كلمته بعدم تكرار مشكلات مشروع توشكى في بدايته وغيره من المشروعات التي توقفت، لافتا إلى ضرورة الاعتماد على مراكز البحوث المتخصصة لبحث كافة المشكلات التي تواجه المشروع.

 

وشدد على ضرورة الكشف عن الآبار الجوفية وإعمارها ومدى المساحات التي تكفيها، ونسبة الملوحة بها، وكذلك الزراعات المناسبة لتلك المناطق.

 

فيما طالب النائب ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن النوبة، بفصل مساحة ١٢ ألف فدان بمنطقة فورجندى بالنوبة، عن منطقة أراضي توشكى المخصصة لاستصلاح بمشروع المليون ونصف فدان.

 

وقال عبد الصبور، إن ما تم الإعلان عنه بشأن المشروع هو تضليل، نظرا لأن منطقة فورجندى ليست تابعة لمنطقة توشكى، موضحا بأنها تابعة للنوبة وفقا لإحداثيات القوات المسلحة.

 

وأضاف أنه لا يجوز ضم تلك المنطقة لتوشكى، ويقوم مستثمرون بزراعتها، مطالبا بأن يتم تخصيصها ﻷبناء النوبة، منعا لحدوث مشكلات منً جانب الشباب الذي لا يتمكن من السيطرة عليهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان