رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

البرلمان يعد تقريرًا عن قرار رئيس الجمهورية بإعلان الطوارئ بسيناء

البرلمان يعد تقريرًا  عن قرار رئيس الجمهورية بإعلان الطوارئ بسيناء

البرلمــــان

الدكتور علي عبد العال "رئيس مجلس النواب"

البرلمان يعد تقريرًا عن قرار رئيس الجمهورية بإعلان الطوارئ بسيناء

بدأت اللجنة العامة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أولى اجتماعاتها فى دور الانعقاد الثانى اليوم الأحد ، لنظر قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى بإعلان حالة الطوارىء فى بعض كمناطق شمال سيناء، وإعداد تقرير عنها ليعرض خلال الجلسة العامة.

 

وقالت مصادر رفيعة المستوى إن اللجنة العامة ستبحث خلال اجتماعها أيضا تشكيل لجنة القيم.

 

وتنص المادة (25)من لائحة البرلمان على : تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولاً: الوكيلين.

 

ثانياً: رؤساء اللجان النوعية.

 

ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

 

رابعاً: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر، ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

 

وتنص المادة 28 على : تشكل لجنة القيم بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، بناء على ترشيح اللجنة العامة، برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.


وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.


ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها، بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها، عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان