رئيس التحرير: عادل صبري 10:41 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

البرلمان يوافق بصفة مبدئة على" القيمة المضافة"

البرلمان يوافق بصفة مبدئة على القيمة المضافة

البرلمــــان

مجلس النواب

البرلمان يوافق بصفة مبدئة على" القيمة المضافة"

محمود عبد القادر 28 أغسطس 2016 15:37

وافق مجلس النواب في جلسته برئاسة الدكتور علي عبد العال بصفة مبدئية، اليوم، على قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون الضريبة على القيمة المضافة.


و تضمن تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الخطة والموازنة والشئون التشريعية جدولا لقانون الضريبة على القيمة المضافة يتضمن السلع والخدمات التي تخضع للضريبة فقط مثل التبغ والبنزين والزيوت النباتية والمقرمشات والبطاطس المصنعة والأسمدة والمقاولات والجبس والأدوية والنقل المكيف بين المحافظات والخدمات المهنية والاستشارية، إضافة إلى سلع وخدمات تخضع لضريبة الجدول، مع خصم الضريبة على المدخلات من الضريبة على القيمة المضافة فقط مثل المياه الغازية ، والجعة غير الكحولية و الكحول الأثيلي والنبيذ والمشروبات الروحية والبيرة الكحولية ومحضرات العطور والتليفزيونات والثلاجات وأجهزة التكييف.

 


وأكدت اللجنة في تقريرها على ضرورة أن يكون سعر الضريبة على القيمة المضافة الوارد فى القانون المقدم من الحكومة سعرا اقتصاديا توازنيا يحقق الحصيلة الضريبية اللازمة لدعم برامج الحماية الاجتماعية .

 


وقالت اللجنة فى تقريرها عن مشروع القانون إن هذا السعر لابد أن يتحمله القادرون بصفة أساسية مع تجنب العوامل والمتغيرات التى قد تؤثر بالسلب على الحصيلة المتوقعة مشيرة إلى أن الحكومة اقترحت أن تكون نسبة الضريبة 14%.

 


وطالبت بمراعاة الاثر التضخمى المتوقع من القانون من خلال التعاون والتنسيق بين وزارات المالية والتنمية المحلية والتموين وأجهزة حماية المستهلك ومختلف الأجهزة الرقابية بحيث يتم تطبيق اليات واضحة للرقابة على الأسعار ومحاربة جشع التجار .

 

 


وأوصت اللجنة بدعم واصلاح المنظومة الضريبية واتخاذ كافة السبل لزيادة كفاءة وفاعلية الادارة الضريبية حتى يمكن تحقيق الاهداف المالية والاقتصادية للقانون مع القيام بالعديد من حملات الترويج والتوعية بالقانون حتى تظهر ايجابياته للرأى العام وايضاح الاليات المزمع اتخاذها لتخفيف اثاره الجانبية.

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان