رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"رياضة النواب" تنتهي من 25 مادة بقانون الشباب

رياضة النواب تنتهي من 25 مادة بقانون الشباب

البرلمــــان

مجلس النواب - أرشيفية

"رياضة النواب" تنتهي من 25 مادة بقانون الشباب

أحمد الجيار - محمود عبدالقادر 01 أغسطس 2016 15:31

استأنفت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم اﻹثنين، مناقشة مشروع قانون الهيئات الشبابية المقدم من الحكومة.


 

ووافقت اللجنة على 13 مادة بمشروع القانون بدءً من المادة 13 والمتعلقة باختصاصات الجمعية العمومية العادية، وحتى المادة 25 الخاصة بتعريف ماهية مركز الشباب.

 

وشهدت المادة 16 مناقشات ساخنة بين أعضاء اللجنة، وبالتحديد الفقرة المتعلقة بتخصيص نسبة للشباب في مقاعد مجلس إدارة الهيئة الشبابية، حيث نص مشروع قانون الحكومة على تخصيص 50% من هذه المقاعد للشباب، فيما اقترح بعض الأعضاء تقليصها إلى 30% فقط، وهو ما رفضه آخرين بحجة أن القانون متعلق بالشباب ويجب ألا تقل نسبتهم عن 50%.

 

واقترح النائب حمدى السيسي، الإبقاء على نسبة الـ50% مع إضافة فقرة وهى "بشرط ألا يقل سن المترشح عند الانتخاب عن 25 عام"، وهو ما أيدته اللجنة وتم الموافقة على هذا الاقتراح.

 

ووافقت اللجنة على إلغاء التعيين في مجلس إدارة الهيئة الشبابية والاكتفاء بالانتخاب فقط.

 

فيما رفضت اللجنة بالاجماع، اقتراح النائب نجوى خلف بإلزام انتخاب أحد المعاقين من بين المرشحين، وقال النائب فوزى فتى، أمين سر اللجنة والذىي ترأس الاجتماع، قائلاً: "هذا تمييز مرفوض، فضلاً عن أن الانتخابات ليس بها تمييز مثل التعيين".

 

وجاء نص المادة 16 بعد التعديل، كالتالى:

 

مع عدم الإخلال بأحكام المادة (5) من هذا القانون، يتكون مجلس إدارة الهيئة الشبابية من عدد لا يقل عن 5 ولايزيد عن 15 من بين المستوفيين لشروط الترشح التى تحددها لائحة النظام الأساسى للهيئة الشبابية على أن يخصص نسبة لا تقل عن 50% من هذه المقاعد للشباب من الجنسين وذلك بالانتخاب بشرط ألايقل السن عن 25 عام عند الترشح، وتحدد لائحة النظام الاساسى للهيئة الشبابية مناصب واختصاصات أعضاء مجلس الادارة.

 

ويكون الأعضاء المصريون في الهيئات الدولية للشباب أعضاء في مجالس إدارة الهيئات المماثلة في جمهورية مصر العربية.

 

وللوزير المختص أن يضم لعضوية مجلس إدارة الهيئة ثلاثة أعضاء على الأكثر من ذوى الخبرة وتكون لهم كافة حقوق العضوية وعليهم التزاماتها.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان