رئيس التحرير: عادل صبري 10:13 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

المصيلحي: لا خلاف على قرض صندوق النقد ولكن كيفية استغلاله

المصيلحي: لا خلاف على قرض صندوق النقد ولكن كيفية استغلاله

البرلمــــان

علي مصيلحي

المصيلحي: لا خلاف على قرض صندوق النقد ولكن كيفية استغلاله

محمود عبدالقادر 01 أغسطس 2016 15:22

أكد النائب علي المصيلحي، رئيس اللجنة الاقتصادية لمجلس النواب، على أن اللجنة في انعقاد لإيجاد برنامج لإصلاح الاقتصاد الكلي حتى يمكن الخروج من الموقف الاقتصادي الذي يؤكد خبراء أنه في موقف حرج.

 

وقال المصيلحي، في تصريحات للمحررين البرلمانيين، اليوم الإثنين، على هامش اجتماع اللجنة، إن الهدف الرئيسي هو سد العجز في الموازنة العامة للدولة، وتخفيض العجز في ميزان المدفوعات عن طريق السيطرة على الميزان التجاري، فضلا عن زيادة الدولار في البنك المركزي.

 

وأضاف  أن البرنامج سيدرس تأثير برنامج الإصلاح الاقتصادي على المواطن العادي، وحماية وزيادة شبكة الأمان الاجتماعي حتى لا يؤثر على محدودي الدخل أو الطبقة المتوسطة.

 

وشدد على أن ترك الوضع الحالي على ما هو عليه لن يحسن في الأمر شئ بل العكس؛ خاصة في ظل طلب على دولار الموجود لكن اللجنة تعرف الموقف الحرج للسياحة وكذلك إيداع من في الخارج.

 

وأشار إلى أن أعضاء اللجنة واللجان الأخرى ستقدم مقترحاتها التى يمكن عبرها الاصلاح الاقتصادى، لافتا إلى أن البرلمان ليس ضد الحكومة لكنه رفض التأكيد على تنفيذ الحكومة ما ستقدمه اللجنة من مقترحات.

 

وكشف أن أبرز ما سيأتي في الورقة الخاصة بالإصلاح كيفية القضاء على العجز فى الموازنة، وزيادة الموارد، وضبط المصروفات، موضحا أن اللجنة ستجتمع بعد كتابة الورقة مع وزراء المجموعة الاقتصادية لاستمرار الحوار الذي وصفه بالأمر الهام.

 

وأكد رئيس اللجنة الاقتصادية، على أن اللجنة ترى أن الأصل في البرنامج الاقتصادي وليس حصرا الأمر فقط ، أن يأتى القرض من صندوق النقد الدولي أو الاتحاد الأوروبي أو الصندوق الإفريقي أو غيره حيث إن الأمر يتعلق بسلامة الإجراءات وكيفية تنفيذها.

 

وشدد المصيلحى على أن الاقتراض عبء و له تأثيرات مستقبلية وبخاصة على الأجيال القادمة إذا افتقرت إلى الإجراءات السليمة، واتضح أين سيتم صرفه والضوابط المختلفة، وأنه معه قلبا وقالبا لأنه سيصلح الإطار العام وبخاصة في ظل الإمكانيات الاقتصادية الجيدة للاقتصاد المصري.

 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان