رئيس التحرير: عادل صبري 04:40 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

رئيس "خطة البرلمان": حسم دستورية الموازنة العامة للدولة الأسبوع المقبل

في ظل عدم مطابقة مخصصات الصحة والتعليم للدستور

رئيس "خطة البرلمان": حسم دستورية الموازنة العامة للدولة الأسبوع المقبل

محمود عبد القادر 05 يونيو 2016 16:37

أكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أن اللجنة ستعقد اجتماعا 15 يونيو الجاري لحسم الجدل حول العوار الدستوري بالموازنة الجديدة للدولة 2016-2017 .

 

 

وقال عيسى خلال اجتماع اللجنة اليوم  إنه لابد من حل توافقى لضمان خروج الموازنة بلا عوار دستورى، فى ضوء نصوص المواد 18 و19و20 و21 من الدستور التى تلزم الدولة بتخصيص نسبة تصل إلى 10 % من الناتج المحلى الإجمالى للإنفاق على الصحة والتعليم والبحث العلمي .

 


وأشار إلى أن المخصصات الموجهة للصحة والتعليم والبحث العلمى فى الموازنة الجديدة لم تصل إلى هذه النسب التي نص عليها الدستور، ولذلك سيتم عقد اجتماع فى حضور وزير المالية ، بعد الرجوع لكل من المستشار مجدى العجاتى وزير شئون مجلس النواب ، والدكتور على عبدالعال رئيس المجلس والاطلاع على احتياجات قطاعى الصحة والتعليم وتقارير وتوصيات لجنتى التعليم والصحة بالمجلس فى هذا الخصوص وفى ضوء عجز الموازنة ورؤية الحكومة ، للخروج بحل تواففى دستورى .

 


وأضاف رئيس لجنة الخطة أن اللجنة ستنتهى من إعداد 6 تقارير حول الموازنة الأسبوع المقبل ، ومن المقرر أن يبدأ المجلس مناقشتها فى جلسته العامة المقررة يوم 19 يونيو .


من جانب آخر كشف عيسى عن زيارة مرتقبة لوفد من لجنة الموازنة بمجلس العموم البريطانى للجنة يوم الثامن عشر من يونيو الجارى.


وناقشت اللجنة فى اجتماعها اليوم موازنة مجلس النواب ، كما ناقشت ملف الصناديق الخاصة، حيث رأى عدد كبير من النواب صعوبة ضمها للموازنة العامة للدولة كون معظمها تخص العاملين.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان