رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

رئيس "الثروة السمكية": خفض ميزانية الهيئة يرفع أسعار اللحوم

رئيس الثروة السمكية: خفض ميزانية الهيئة يرفع أسعار اللحوم

البرلمــــان

مجلس النواب المصري

رئيس "الثروة السمكية": خفض ميزانية الهيئة يرفع أسعار اللحوم

أحمد الجيار 05 يونيو 2016 12:15

أعلن الدكتور محمد عبد الباقي عامر، رئيس هيئة الثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، أن إنتاج مصر من الأسماك يصل سنويا إلى 1.5 مليون طن نحتل بها المركز الثامن عالميا والأول عربيا، مؤكدا أن الخطة المقبلة تستهدف رفع الإنتاج إلى 2.1 مليون طن بزيادة 600 ألف كيلو.

وحذر رئيس الهيئة خلال اجتماع لجنة الزراعة لمناقشة ميزانية وزارة الزراعة من مخاطر تخفيض ميزانية الهيئة حيث سيؤثر ذلك على إنتاج الأسماك مما يؤدي إلى ارتفاع كبير فى أسعار اللحوم، لافتا إلى أن الهيئة طالبت بتخصيص ميزانية 120 مليون جنيه وأنها فوجئت بالموافقة على 18 مليون فقط مما يمثل مشكلة حقيقية.

وقال محمد عبدالتواب رئيس هيئة التعمير وتحسين الأراضى، إن هناك مشروعات تم الصرف عليها وتوقفت لعدم وجود ميزانية منها مشروع كوم أوشين وغرب السويس والواحات البحرية وغرب بنى سويف وشرق البحيرات ومشروع الأراضى المستصلحة لشباب الخريجين ومشروع وادى الصعايدة وتصل تلك المساحات إلى ما يقرب من 100 ألف فدان ولكنها تحتاج تأهيل آبار، لافتا إلى أن مشروع واحد فقط من تلك المشاريع تم إنفاق 56 مليون جنيه عليه ويحتاج إلى 67 مليون لأنه سيحقق أرباح تصل إلى 300 مليون جنيه مطالبا بضروة رفع الميزانية المخصصة للوزارة .

 

ومن جانبه قال حازم فهمي، مسئول وزارة التخطيط، إن الوزارة تعانى من الخلط داخل وزارة الزراعة من عدم معرفتهم الفرق بين الخطة الاستثمارية والخطة الجارية مؤكدا أن وزارة التخطيط فى مشروع الموازنة تركز على الخطة الاستثمارية وعلى المنشأت وليس شراء ما يلزم والصيانات مثلما طالب رئيس هيئة تحسين الأراضى.

 

وشهدت اللجنة خلافات واسعة بين مسئولى التخطيط والزراعة، مؤكدين أن ضعف الميزاينة يتسبب فى خسائر كبيرة للدولة ويجب العمل على توفير الاعتمادات اللازمة.

 

وتدخل وكيل اللجنة النائب عبدالحميد الدمرداش، لفض الاشتباك بين مسئولى الوزارتين، مؤكدين أنه سيتم وضع التوصيات اللازمة لتوفير الميزانية.

 

وفى السياق ذاته أكد مسئولو وزارة التخطيط، أن هيئة تعمير الأراضى طالبت بميزانية 50 مليون جنيه لشراء معدات ولم تقول ما هى تلك المعدات وما هى الفائدة التى ستعود على الدولة.

 

وعقب رئيس الهيئة قائلا: "إحنا عايزين المعدات علشان استصلاح المليون ونصف فدان " وعقب عليه مسئولى وزارة التخطيط أن الهيئة لا علاقة لها من قريب أو بعيد بالمشروع، حيث أنشأت شركة الريف المصرى الجديد لتكون هى المسئولة عن المشروع كاملا".

 

من جانبه وجه وكيل لجنة الزراعة النائب رائف تمراز، انتقادات لمسئولى وزارة الزراعة لعدم التنسيق فيما بينهم وعدم قيامهم بوضع خطة كاملة وواضحة عن متطلبات الوزارة حتى لا يحدث صدام داخل اللجنة.

بينما أكد مسئولو وزارة التخطيط، أن الوزارة لا تقف ضد أى جهة أو مؤسسة، لافتا إلى أنه فيما يخص مشاكل هيئة الثروة السمكية تم تخصيص 120 مليون جنيه لها خلال العام الحالى ولكن وزارة الزراعة أرسلت خطابا لطلب اعتمادات إضافية وطلبنا منهم كشف بتلك المطالب، موضحا أن تلك المطالب كانت أقل بكثير مما تريد الوزارة فى الميزانية الجديدة.


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان