رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وكيل "تعليم النواب" لـ مصر العربية: موازنة الحكومة غير دستورية

وكيل تعليم النواب لـ مصر العربية: موازنة الحكومة غير دستورية

البرلمــــان

ماجدة نصر، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب

وكيل "تعليم النواب" لـ مصر العربية: موازنة الحكومة غير دستورية

محمود عبد القادر 03 يونيو 2016 16:39

أكدت ماجدة نصر، وكيل لجنة التعليم بمجلس النواب، أن الموازنة العامة التي قدمتها الحكومة مخالفة لمواد الدستور 19 و20 و21، والذي حددت نسبة الـ 4% للنهوض بالتعليم والبحث العلمي.

 

جاء ذلك فى تصريحات لـ مصر العربية، مؤكدة أن موازنة الحكومة نصت على 2.6 من الـ 4% المخصصة في الدستور بشأن قطاعات التعليم والبحث العلمي، مؤكدة أن هذه النسبة قليلة جدًا ولن تكفي بسبب أوضاع التعليم السيئة فى مصر.

وأشارت نصر، إلى أن اللجنة درست هذا الأمر بكل عناية، وطالبت بزيادة النسبة وفق الدستور، وتم كتابة التقرير على هذا الأمر، وعند مناقشة الأمر بالجلسات العامة، لن نصوت إلا بهذه الرؤية، مؤكدة أن الحل أمام الحكومة في ضرورة ترتيب الأولويات والنظر للموازنة العامة بشكل عام، وأخذ من القطاعات الأخرى التي من الممكن أن تنتظر، وإعادة تقسيمها مرة أخرى وذلك بحيث يتم توفير النسبة المخصصة للقطاعات المنصوص عليها في الدستور، والالتزام بالاستحقاق الدستوري.

وتنص المادة 19 من الدستور على أن التعليم حق لكل مواطن، هدفه بناء الشخصية المصرية، والحفاظ على الهوية الوطنية، وتأصيل المنهج العلمى فى التفكير، وتنمية المواهب وتشجيع الابتكار، وترسيخ القيم الحضارية والروحية، وإرساء مفاهيم المواطنة والتسامح وعدم التمييز، وتلتزم الدولة بمراعاة أهدافه فى مناهج التعليم ووسائله.

وتابعت: "التعليم إلزامى حتى نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، وتكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية، وفقاً للقانون”.

وتلتزم الدولة بتخصيص نسبة من الإنفاق الحكومى للتعليم لا تقل عن 4% من الناتج القومى الإجمالي، تتصاعد تدريجيا حتى تتفق مع المعدلات العالمية، وتشرف الدولة عليه لضمان التزام جميع المدارس والمعاهد العامة والخاصة بالسياسات التعليمية لها.

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان/1090342-3-جلسات-و63-طلب-إحاطة-واتفاقيتان-أجندة-البرلمان-الأسبوع-المقبل" style="line-height: 1.6;">3 جلسات و63 طلب إحاطة واتفاقيتان.. أجندة البرلمان الأسبوع المقبل

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان