رئيس التحرير: عادل صبري 07:13 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

أبو سنة لـ"النواب": تطوير المرحلة الأولى لميناء سفاجا 30 يوينو

 أبو سنة لـالنواب: تطوير المرحلة الأولى لميناء سفاجا 30 يوينو

البرلمــــان

اللواء هشام ابو سنة رئيس هيئة موانى البحر الأحمر،

أبو سنة لـ"النواب": تطوير المرحلة الأولى لميناء سفاجا 30 يوينو

أحمد الجيار ومحمود عبد القادر 01 يونيو 2016 11:42

قال اللواء هشام أبو سنة، رئيس هيئة موانى البحر الأحمر، إن ميناء سفاجا ( 1) سيتم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى به فى ٣٠ يونيو المقبل، لافتا إلى أن خطة تطويره بدأت من ٧ سنوات وتعطل لمدة ثلاث سنوات، وجار استكماله بعد تدبير الأموال، بتوفير ١٠٠ مليون كمرحلة أولى.
 

 

وأضاف، خلال كلمته باجتماع لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب برئاسة سعيد طعيمة: "اعتمدنا على موازنة الهيئة فى تطويره"، موضحا أنه سيصبح ميناء على مستوى جيد لتوفير الراحة للمسافرين، كما ستكون به خدمات على اعلى مستوى.


وأشار الى أنه تكلف نصف مليار جنيه تقريبا وأن استرجاع ذلك المبلغ سيتم خلال ٨ سنوات، موضحا أن هناك توجهات من الدولة لانشاء منطقة حاويات متعددة بالميناء.

 

ولفت الى ان ميناء سفاجا (2) جار دراسته حاليا بالتنسيق مع شركات بترول، لعمل أرصفة باستثمارات وزارة البترول لتحويله لميناء رئيسى فى جنوب الوادى متعدد الأنشطة، ولخدمة مصانع الإسمنت فى الجنوب، مضيفا: "سيتم إنشاء خطة سكة حديد، لعدم نقل الفحم بالطرق الرئيسية وتعريضه للحوادث، وذلك بالتنسيق مع هيئة السكة الحديد".


وحيد قرقر وكيل لجنة النقل قال إن اللجنة خاطبت وزارة النقل من قبل لموافاتها باستثمارات الهيئات التابعة لها، ونحن ننتظر ذلك لفحصه ومراقبته، مشددا على ضرورة علم واضطلاع اللجنة بالخطط والموازنة والاستثمارات التابعة للنقل تفصيليا، ليتم المتابعة من جانب اللجنة، خاصة وان هناك قضايا تم تداولها وسببت مشكلات للدولة مثل قضية ميناء دمياط.

 

كما طالب بضرورة توفير تلك البيانات حتى نجنب الدولة الدخول فى قضايا تحكيم دولى، خاصة وان الدولة مكبلة بالأعباء، لافتا إلى أن قطاع النقل البحرى، يمكنه أن يدر على مصر أرباحا هائلة، مطالبا برصد جميع القرارات والإجراءات المتعلقة بقطاع الموانى، وإعداد بيان ربع سنوى بعائد النشاط كل ٣ شهور.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان