رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"المُلا": تقليص دعم الوقود 26 مليار..ولا مساس بـ"بنزبن البسطاء"

المُلا: تقليص دعم الوقود 26 مليار..ولا مساس بـبنزبن البسطاء

البرلمــــان

طارق الملا وزير البترول

"المُلا": تقليص دعم الوقود 26 مليار..ولا مساس بـ"بنزبن البسطاء"

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 31 مايو 2016 16:54

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول ان مصر تستورد ٣٥٪ من استهلاكها من المنتجات البترولية، و هذا يستوجب وضع الأسعار العالمية في الاعتبار ، معلنا عن تخفيض دعم المواد البترولية في الموازنة الجديدة بمقدار 26 مليار جنيه ،عن موازنة العام الحالي حيث كان الدعم يقدر بـ 61 مليار جنيه وأصبح في الموازنة الجديدة 35 مليار جنيه.

 

 

وأكد "المُلا" خلال اجتماع  لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمام على ضرورة ترشيد الدعم ووصوله لمستحقيه قائلا "المقتدر يجب أن يدفع بسعر التكلفة حتى يتم توجيه الموارد بالدولة لاحتياجات أخرى مثل الصحة والتعليم"، مشددا على أن خفض الدعم لن يمس الفقراء موضحا في الوقت ذاته أن الوزارة ستنفذ مع وزارة التموين توزيع "انبوبة الغاز " بالكارت الذكي بالتعاون مع وزارة التموين والوزارة جاهزة بالتفيذ". 

 

 

وقال المُلا ، ان الوزارة تأخرت فى إعداد الموازنة الجديدة نظرا لحدوث مناقشات كثيرة بشأنها، لافتا إلى أن تجهيز الوزارة للموازنة يكون وفقا لعوامل مختلفة، منها تحديد السعر ، وخاصة ما يتعلق بـ"زيت الخام الأساسى فى مصر "، مضيفا " نضع فى اعتباراتنا أسعار السوق العالمي، ودراسات الأسعار، ونبنى على أساسها الأسعار" .

 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة حيث ناقشت لجنة الطاقة خلال اجتماعها، موازنة وزارة البترول والثروة المعدنية وهيئاتها الاقتصادية، بمشروع الموازنة العامة للدولة. بحضور طارق الملا وزير البترول وقيادات قطاع البترول ورئيس الهيئة العامة للبترول ورؤساء الشركات القابضة بالقطاع.
واوضح الملا ان الهدف العام للوزارة هو توفير كافة الاحتياجات البترولية سواء بالانتاج او الاستيراد.

 

واضاف وزير البترول ، أن سعر صرف الدولار  يعد من أحد العوامل المؤثرة، حيث يمثل جزء كبير من الموازنة، نظرا لأننا نحتاج الدولار لنستورد به ٣٥٪ من احتياجاتنا من المواد  البترولية ،وبالتالى، لابد من تقدير الدولار وإجراء تنسيق مع وزارة المالية بشأنه خلال فترة إعداد الموازنة.

 

من جانبه أكد رئيس اللجنة طلعت السويدي رئيس على أن وزير البترول شدد على أنه لن يتم رفع الدعم عن البنزين على المواطن البسيط.

 


فيما أكد محمد المصري رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي استمرار العمل في توصيل الغاز للمنازل ، موضحا أن العام  الماضي شهد توصيل الغاز لـ 720 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن التوقف في بعض المناطق يعود لعدم مطابقة الوصلات من بعض الشركات الخاصة المنفذة حيث تم سحب المشروعات منها وإعطائها لشركات جديدة.

 

 

من جهته كشف المحاسب أيمن حجازى نائب رئيس الهيئة العامة للبترول للشئون المالية، عن أن قيمة الدعم المخصص للهيئة يبلغ ٣٥ مليار جنيه للعام المالي الجديد، بعدما كان ٦١،٧ مليار جنيه فى العام الماضى، بفارق ٢٦،٧ مليار.

 

 

ووفقا لنص مشروع قانون موازنة الهيئة العامة المصرية للبترول للعام الماضى ٢٠١٦/٢٠١٧، لا يجوز للهيئة السحب على المكشوف من البنك المركزى والبنوك الأخرى إلا بموافقة رئيس مجلس الوزراء بعد عرض وزير المالية، وتلتزم الهيئة بمراعاة عدم الصرف على المشروعات المدرجة بالاستخدامات الاستثمارية إلا فى ضوء التنظيم الذى يضعه بنك الاستثمار القومى.

 

 

اقرأ أيضًا:

الملا لـ"النواب": الحكومة تسعى لتقليل العجز فى الموازنة 15%

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان