رئيس التحرير: عادل صبري 09:30 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

عامر: لهذه الأسباب تم مد خدمة اللواءات.. ومصر أهم من متضرري طوارئ سيناء

عامر: لهذه الأسباب تم مد خدمة اللواءات.. ومصر أهم من متضرري طوارئ سيناء

البرلمــــان

كمال عامر "رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي"

رئيس لجنة الأمن القومي في حوار لـ "مصر العربية"

عامر: لهذه الأسباب تم مد خدمة اللواءات.. ومصر أهم من متضرري طوارئ سيناء

محمود عبد القادر 26 مايو 2016 12:06

قانون مد عمل اللواءات ليس مفصلا لأشخاص بعينها

مصالح أهالى سيناء تتأثر بـ"الطوارئ" لكن مصر أهم

علاقتنا المتوترة بأمريكا بدأت تتحسن.. والمعونة لا تنقص من هيبة المصريين..

سد النهضة حق لإثيوبيا لكن بضوابط

محاربة السيسى للحريات أكاذيب وغير حقيقية..

أزمة الداخلية والصحفيين "مؤسفة" وعلى قلاش الاعتذار للشعب

إقرار الجريمة الإلكترونية ضرورة


أحد أساتذة الرئيس عبد الفتاح السيسى بجهاز المخابرات الحربية، يصفونه بوزير دفاع مجلس النواب، يرى أن الإرهاب هو التحدى الأوحد والحقيقى لمصر منذ ثورة 30يونيو، وحذر مرارا من مخاطر وتحديات دولية تريد إضعاف المنطقة العربية وتهميشها.

قال إن مبادرة السلام التى أطلقها الرئيس السيسي الأسبوع الماضي تهدف إقرار السلام بالمنطقة، وتفعيل دور مصر الريادى للحفاظ على الدولة الفلسطينة، وفق رؤية الرئيس السادات عقب حرب 73.

اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، الذى شغل العديد من المناصب القيادية كقيادة الجيش الثالث الميدانى، ومدير المخابرات الحربية والاستطلاع، وتقلد عددا من الوظائف المدنية منها محافظ مطروح وأسوان.

عامر استبعد فى حوار لـ"مصر العربية"، فرضية أن يكون الإرهاب وراء إسقاط الطائرة المصرية فى البحر المتوسط، مطالبا فى الوقت ذاته الانتظار للتحقيقات والحصول على الصندوق الأسود.

رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى أكد أحقية أثيوبيا فى بناء سد النهضة لكن بضوابط، ولم ينكر توتر العلاقات مع أمريكا عقب أحداث 30 يونيو إلا أنه وصفها بالاستراتيجية، وأنها بدأت فى التحسن مؤخرًا.

 

وصف  أزمة الصحفيين مع الداخلية بالمفتعلة، والمفترض أن يعتذر للشعب نقيب الصحفيين وليس وزير الداخلية، مؤكدًا على أن قانون الجريمة الإلكترونية ضرورة في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد.

 

وإلى نص الحوار..

 

ما هي اختصاصات اللجنة وأجندتها التشريعية؟


اللجنة يدخل فى اختصاصاتها إجراءات الأمن الخارجى والداخلى، وشئون الجريمة، والإرهاب، وكل ما يتصل بشروط وضوابط خدمة ضباط القوات المسلحة وأفرادها، وكذلك أفراد الشرطة، أمن الدولة الخارجى، وشؤون الأمن الداخلى ومكافحة الجريمة، شؤون القوات المسلحة،الدفاع المدنى والدفاع الشعبى، والطوارئ، والتشريعات المتعلقة بضباط وأفراد القوات المسلحة، وهيئة الشرطة، وغير ذلك من المسائل الداخلة فى اختصاص الوزارات والأجهزة المختصة بالدفاع والشؤون الداخلية والأمن العام.


وتم الانتهاء من أول عمل تشريعى للجنة والذى وافق عليه البرلمان يوم الثلاثاء الماضى، بمد فترة خدمة اللواء بالقوات المسلحة 4سنوات بعد سن التقاعد، وهو متعلق بقرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض احكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، ..وهذا الأمر لسبب مهم فى أن التطبيق العملي كشف ان المدة المقررة فى السابق وهى سنين للاستمرار في رتبة اللواء بعد الترقي اليها لا يسمح لأصحابها بالاستمرار في الخدمة على النحو الذي يحققه نقل خبراتهم المكتسبة الى مرؤسيهم، ولذا جاء مشروع القانون حرصا من القوات المسلحة على الاستفادة من الخبرات المكتسبة لضباطها في الوظائف العليا بها والتي يتم شغلها برتبة اللواء.


تردد أن القانون تم تفصيله لأشخاص بعينها؟

هذا القانون ليس لأشخاص بعينها، ومن يتحدث بهذه الطريقة لا يعرف أبناء القوات المسلحة الذين يعملون بدون أى مصالح شخصية، خاصة أن الخبرات في القوات المسلحة تكتب بعد مرور فترة طويلة من الخدمة لذلك جاء حرص القوات المسلحة على نقل هذه الخبرات من القيادات العليا الى القيادات الوسطى وصغار الضباط التي تحتاج بشدة إلى هذه الخبرات المتراكمة حتى يتثنى لها مواجهة التحديات الراهنة، والتي تواجه الأمن القومي المصري.

 

 

ما هي تفاصيل لقاء وزير الدفاع بلجنة الأمن القومي؟


اللقاء متفق عليه لإتاحة الفرصة لانطلاق العمل من جانب النواب مع الوزارة، وتم إتاحة الفرصة لرؤساء اللجان النوعية الأخرى للانضمام للقاء للتعرف على رؤية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والتحديات التى تواجها خلال هذه الفترة، وتنسيق العمل على المستوى التشريعى والرقابى.


وزير الدفاع أكد بوضوح على دور الدولة وكافة مؤسساتها تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، سواء فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب وتحقيق التنمية فى الشارع المصرى، وما يحدث من قفزات تنموية مبنية على رؤية استراتيجة، والوزير أكد وتوافق معه الأعضاء على أن ما تحقق ويتحقق من مشروعات بفكر خلاق ورؤية وطنية استراتيجية للرئيس السيسى، وما يحدث الآن بمثابة معجزة، فى أن تكون مصر بقواتها المسلحة يد تبنى، ويد تحمل السلاح، فى ظل التحديات التى تواجهها البلاد حاليا، وتعمل على توفير الدعم الكامل للقيادة السياسية للنهوض بالبلاد.

 


أهم المخاطر والتحديات التي تواجه مصر؟

الإرهاب ثم الإرهاب ثم الإرهاب.. تحدٍ كبير لمصر، والدولة تواجه بكل حسم وردع، والأمر غير مقتصر علينا فقط بل ممتد للمنطقة العربية، والمؤسف فى هذا الأمر وجود عناصر من الداخل تساعد على انتشار الإرهاب ومساعدته، بأساليب مختلفة وهو التحدى الأكبر الذى يعد سببا رئيسيا فى عدم القضاء على الإرهاب بكل صوره وأشكاله حتى الآن، وعلى الجميع أن يعلم أن الإرهاب ليس التكفريين فقط، ولكن يشمل العملاء والخونة الذى يعادون الدولة ويسعون لتحقيق مصالح ومنافع شخصية دون النظر للمصلحة العليا للبلاد، وبالتالى هى حرب خبيثة ضد أطراف غير معلومة وليست كالجيوش النظامية التى كانت تتم بينها الحروب فى الماضى.


هل الإرهاب وراء سقوط الطائرة المصرية فى البحر المتوسط؟


نترحم عليهم جميعا وندعو الله أن يكتبهم من الشهداء، ولكن لا يجب الحديث عن وجود ارهاب وراء اسقاط الطائرة الا بعد ظهور الصندوق الاسود، وذلك لأن الحديث عن وجود عمل ارهابي وراء استهداف الطائرة المصرية يعد سابقًا للاوانه، ويجب انتظار خروج التحقيقات بشكل نهائي، وهذا لا يمنع من أن مصر دولة مستهدفة وهناك أطراف خارجية تسعى للعبث في امنها واستقرارها وبث الفتنة بين شعبها وذلك لتحقيق مصالح وأغراض خاصة.

 

كل يوم يسقط شهداء من أبناء القوات المسلحة.. هل هناك رؤية ومخطط فى الحرب على الإرهاب؟


بقيادة الرئيس والقوات المسلحة لدى الدولة المصرية رؤية وإستراتيجية واسعة المدى من شأنها أن تقضى على الإرهاب بكافة صوره وأشكاله فى الشارع المصرى، والدليل ما يحدث فى سيناء، وقرب القوات من القضاء على جميع العناصر الإرهابية، والعمل على تنميتها لتكون صالحة للعمل دون أن تكون وكرا للإرهاب والإرهابيين، بالإضافة إلى أن الرئيس السيسى كان يعلم ذلك منذ ثورة 30 يونيو وطلب الشعب المصرى لتفويضه من أجل ذلك ورؤيتك تتحقق على أرض الواقع، وبخلاف ذلك الرئيس نثق فيه وهو يعمل المستحيل من أجل المصريين.


هل للجنة الدفاع والأمن القومى استراتيجية تساعد الدولة في الحرب ضد الإرهاب؟


بكل تأكيد، نقف خلف الرئيس ونسانده فى رؤيته خاصة أن الارهاب يسعى لتدمير كل ما هو غال ونفيس في البلاد حيث ينتهج اساليب مختلفة سواء بالتفجير أو التخريب أو بث وترويج شائعات لاحباط الشعب المصري.

 

اللجنة تضع عددا من الأولويات لعملها وهي بذل جهود كبيرة لمكافحة الارهاب وترجمة هذه الجهود لتشريعات وقوانين تحمي عناصر وأفراد الشرطة والجيش الذين يتصدون له، بالإضافة إلى الاهتمام بأسر الشهداء تكريمًا لذويهم الذين ضحو بحياتهم من أجل نصرة هذا الوطن، ولا يقتصر دور اللجنة على الارهاب فقط، بل هناك تحديات اقتصادية كبرى على قائمة اهتمامات اللجنة ومن ذلك العجز الرهيب بموازنة الدولة الجديدة، فضلًا عن القروض والعمل التي تعتبر سببا رئيسيا في تدهور الاقتصاد المصري، لذلك تعمل اللجنة على تقليص الاعتماد عليها.


وافق المجلس على مدر الطوارئ بسيناء منذ أيام..كيف تقيّم ذلك؟
 

فرض الطواريء يأتي لحماية أهل سيناء من الارهابيين، ولا انكر أن البعض تتعارض بعض مصالحه الخاصة بالمأكل والمعيشة إلا أنه يجب تغليب مصلحة البلاد العليا فوق أي مصالح ضيقة.


خارجيًا.. أزمة سد النهضة,,ما تقييمك؟
 

لا خلاف على أن سد النهضة من حق أثيوبيا ولم ولن نعترض على ذلك، ولكن كل شيء بضوابط، ونحن مع أثيوبيا فى بناء السد، ولكن مع الحفاظ على حقنا المائى دون أى مساس به، لأنه بمثابة أمن قومى لنا ولن نفرط فيه إطلاقا، وعلى الجميع أن يعلم بأن الدولة والرئيس السيسى يولون هذا الأمر اهتماما كبيرا، وهناك تنسيق على المستوى السياسى والفنى بين مصر واثيوبيا والسودان، وأجرى أكثر من حوار بين الأطراف، وحددت ضوابط بعينها فى بناء السد، بما يحافظ على مصالح جميع الأطراف.


بين حين وآخر تثار أزمة حلايب وشلاتين.. وزادت عقب اتفاقية تيران وصنافير.. تقييمك للأزمتين؟


لا توجد أزمة إطلاقا فى حلايب وشلاتين، هو أمر محسوم بمصريتهم والتاريخ يثبت ذلك والأمر أيضا بتيران وصنافير سعوديتان ولا خلاف على هذا الأمر وما يردد العكس يريد إثارة الفتنة ليس أكثر، والرئيس الذى وضع رأسه على كفنه فى 30 يونيو لن يفرط من شبر واحد من أرض مصر، ومن يتحدث عن الاستفتاء بشأن الأخير غير صحيح ومخالف للدستور، والبرلمان سيصدق عليها بمجرد وصولها بالمجلس.


كيف ترى المظاهرات التى خرجت بشأن مصرية تيران وصنافير؟
 

ليس لها داعي إطلاقا.. والهدف منها إثارة الفتنة.


يتهم البعض السلطة الحالية بمعادتها للحريات واتخاذ اجراءات استثنائية تحت ذريعة الامن القومي.. ما رأيك؟
 

هذه الاتهامات بعيدة عن الواقع تمامًا، وذلك لأن السلطة السياسية تلتزم أقصى درجات ضبط النفس مع كل الأطراف الارهابية التي ثبت تورطهم في قتل الشعب المصري وتدمير ممتلكاته كقيادة جماعة الاخوان الارهابية، إلا أنه برغم من ذلك يحاكمون محاكمات عادلة ويخضعون لقضاء طبيعي ويتمتعون بكافة الحقوق والواجبات المنصوص عليها في الدستور.


أزمة نقابة الصحفيين والداخلية من المخطئ؟
 

أمر مؤسف للغاية وتم استغلاله بصورة سلبية ضد مصر، وكلمة حق نقيب الصحفيين يحيى قلاش أخطأ فى تقدير الموقف، والآن عليه أن يعتذر للشعب المصرى، خاصة أن الأمر جنائى، وتقارير الأجهزة المختصة بما فيهم البرلمان توصلت لأنه كان يأوى اثنين من المطلوبين للعدالة داخل أروقة النقابة وهذا مخالف للدستور، وعلى الجميع أن يدرك أنه لا أحد فوق القانون.


هل لجنة الأمن القومي بصدد توطيد علاقتها مع الكونجرس الأمريكي؟

اللجنة تسعى لتوطيد علاقاتها مع كل سفراء وبرلمانات العالم، وبالنسبة للكونجرس الأمريكي فهناك علاقات مشتركة بين البلدين ومن الأفضل للطرفين تعميق هذه العلاقات، لذلك الفترة المقبلة ستشهد زيارات مصرية إلى الكونجرس الأمريكي لتقريب التفاهم حول العديد من القضايا وتوضيح وجهات النظر التي تخدم موقفنا بما يتعلق بالأمن القومي، وسنتعاون مع الجميع وفق الضوابط الدبلوماسية.


هل المعونات العسكرية الامريكية التي تحصل عليها مصر انتقاص من هيبتها؟


مصر لن تسمح لأحد أن ينتقص من هيبتها فهي تتعامل في اطار الكرامة والحرص على المصلحة وهذه المعونات تأتي لرفع كفاءة معدات الجيش المصري، وعندما قامت امريكا بوقف المعونات العسكرية لفترة لم تتأثر مصر، إلى أن عادت أمريكا بعد أن تبين لها حقيقة ما يجري في مصر وبعد إدراك دور مصر المحوري في منطقة الشرق الاوسط لاستئناف هذه المساعدات والعمل على التقارب مع الدولة المصرية وتعزيز التعاون في كافة المجالات.


بعد مبادرة السيسي للسلام,, تردد أنك على استعداد للقاء مسئولين من الخارج بما فيهم إسرائيل؟


الجزء الثانى من السؤال غير منضبط، وأنا لم أصرح بذلك ولكن أكدت على أننا على استعداد للقاء جميع المسؤلين من الخارج وفق الأعراف والضوابط الدبلوماسية ولم أتطرق لأمر إسرائيل.


أما فيما يتعلق بمبادرة السلام فهى دعوة استراتيجية هامة للغاية وتمتلئ بالإخلاص؛ لأن التنمية مرتبطة بالسلام، وتستند على التجربة المصرية الإسرائيلية التى تمت منذ 40 عاما بالسلام،منذ عهد الرئيس السادات، وحققت التعاون بين الطرفين، وهذا سيزيد وينمو بحل جميع المشاكل العربية مع اسرائيل، بما يحقق عودة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وهى نقطة حيوية, ونحن نتفق مع هذه الرؤية ولا خلاف فى ذلك أيضا.


أخيرًا.. ما رأيك بقانون الجريمة الإلكنرونية الذي تم إحالته للجنة الدفاع والأمن القومى التي ترأسها؟


هذا الأمر من اختصاص اللجنة ويتم دراسته بشكل فعال ولكن إصداره ضرورة خلال هذه المرحلة وفى ظل الأوضاع التى تمر بها البلاد.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان