رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

رؤساء الهيئات البرلمانية عن برنامج الحكومة: موافقون

رؤساء الهيئات البرلمانية عن برنامج الحكومة:  موافقون

البرلمــــان

مجلس النواب المصري

رؤساء الهيئات البرلمانية عن برنامج الحكومة: موافقون

أحمد الجيار ومحمود عبدالقادر 11 أبريل 2016 15:00

انتهى مجلس النواب برئاسة د. على عبد العال، اليوم الإثنين، من الاستماع لروؤساء الهيئات البرلمانية بشأن بيان الحكومة الذى بدأ المجلس منذ أمس مناقشته، بعد توصية لجنة الرد على البيان بمنح الثقة للحكومة، مع التزامها بعدد من التوصيات المتعلقة بمناقشات الأعضاء.


وقال بهاء الدين ابو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن الوفد تابع بيان الحكومة واستعرض الحزب وكافة تشكيلاته هذا البرنامج، ويؤكد الوفد ضرورة الاستمرار في اتخاذ كافة التدابير لحماية الأمن القومي المصري.

وأكد أبوشقة خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة ردا على بيان الحكومة أن الحزب اتخذ كل ما يجب لتدعيم القوات المسلحة ورفع الكفاءة القتالية والحفاظ على تنوع السلاح واقتناء أحدث الأسلحة وردع من يعتدي على أمن الوطن والتصدي للإرهاب وكل خطر يحاول المساس بأمن البلاد، مشيرًا إلى ان الوفد لا ينسى الدور المشرف للقوات المسلحة والشرطة في ثورة ٣٠ يونيو.


وعن العدالة الاجتماعية، قال أبوشقة إن برنامج الحكومة اختزل المفهوم في الوضع الاقتصادي الا ان العدالة الاجتماعية له مفهوم سياسي واجتماعي شامل، ولم يحدد البيان لم يحدد كيفية تقديم المعونات النقدية ولا المدة الزمنية لتحويل الدعم العيني للنقدي ، ولم يتطرق البرنامج لصورة وافية لمخرجات مراحل التعليم لابد أن نكون أمام برنامج مثل برنامج محمد علي في النهضة العلمية

 


من جانبه، قال محمد صلاح خليفة، النائب عن حزب النور، إنه على الحكومة ان تستجيب لنصائح البرلمان وان تلتزم بها فيجب على الحكومة ان تنصت جيدا للنصائح.


وأعلن خليفة، خلال عرضه لموقف حزب النور من برنامج الحكومة، موافقة حزب النور على البرنامج، لافتا أنه لديه عددا من التوصيات للحكومة لابد من الأخذ بها، مؤكدا أن الأمن القومي فى البرنامج تحدث عن تطوير المنظومة الأمنية وهذا يلزم موارد بالاضافة لتغيير العقيدة، وخلا البيان من الحفاظ على حريات المواطنين ويجب ان يكون هناك توازن بين الحفاظ على مؤسسات الدولة وحرية المواطنين.
 

 

فيما شن النائب محمد بدرواي حزب الحركة الوطنية هجوما على حكومة شريف اسماعيل وخاصة في البرنامج الاقتصادي بسبب زيادة عجز الموازنة بسبب مجاوزته لرقم ٢٤٢ مليار ، وان حزب الحركة الوطنية يعلق موافقته على البرنامج لحين تعديل البرنامج.

وقال بدراوي :"الواقع الذي يعيشه المواطن المصري يعيش حالة من ارتفاع الأسعار ، وزيادة في حجم البطالة وصل الى ٤ ملايين عاطل ، وتساءل هل الحكومة ستقوم بزيادة في الأجور، مؤكدا ان هذا الأمر غير واضح في برنامج الحكومة، حيث انتقد بدراوي سياسات البنك المركزي وعدم توافق الدولار الذي تسبب في ارتفاع قيمته مقابل في انخفاض قيمة الجنيه المصري بسبب وبفضل سياسات واجراءات المركزي الأخيرة.



وتساءل بدراوي: كيف تواجه الحكومة الحالية الناس بهذه السياسات غير الواضحة وحالة المعاناة التي يعيشها المواطن، مشيرا الى ان الحكومة الحالية تحتاج منا الى شراكة حقيقية للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر ومن ثم يجب على الحكومة الاستجابة لملاحظات النواب.



وأعلن علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار بمجلس النواب، أن الحزب ارتأي في بيان الحكومة في محاوره الـ 7 مجموعة من الإيجابيات والسلبيات، قائلا "علينا العمل علي مساعدة الحكومة في تنفيذ هذا البرنامج".|

وأكد في كلمته خلال الجلسة الصباحية لمجلس النواب أن مصر تعاني من الحصار الاقتصادي، فضلا عن الأعمال الإرهابية التي يتعرض لها الوطن، الأمر الذي يستوجب تكاتف الجميع من أجل إنجاح الحكومة في تنفيذ برنامجها.

وطالب "عابد" بإدراج رؤية حزب المصريين الأحرار في برنامج الحكومة ضمن تقرير المجلس، للاستفادة منه في تنفيذ البرنامج، مشيرا إلي أن الحزب يؤيد تزويد القوات المسلحة بكل ما تحتاجه لاستكمال دورها في حماية الوطن.

وأشار إلي أن برنامج الحكومة أغفل مخاطبة المواطن المصري بصفته إنسان، لا سيما فيما يتعلق بدوره في محاربة الإرهاب، علي أن يتم التركيز علي محاور العدالة الاجتماعية لمواجهة كافة التحديات اليومية.

وشن النائب محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، هجومًا حادًا على حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلا: "بأمارة إيه بتحارب الفساد وإحنا كنواب ممنوعين من الإضطلاع على تقاير الجهاز المركزى للمحاسبات ومش بنشوفها خالص".

جاء ذلك فى كلمته أمام النواب، لعرض رأيه بشأن بيان الحكومة وبرنامجها، مؤكدا على أن الشعب المصرى كله خلف الحكومة الحالية، ولكننا فى حاجة أن تسمعنا وتنفذ ما نقوله لها، حتى تكون الرؤية واضحة، مشيرًا إلى أنه للأسف البرنامج الذى طرحته الحكومة دون أى جدول زمنى وفى إطار أنشائى لا أكثر ولا أقل .


ورأى السادات أن الوضع فى سيناء فى حاجة إلى مراجعة السياسات الأمنية الخاصة هناك فى ظل سقوط شهداء بشكل مستمر من قبل رجال الشرطة أو القوات المسلحة، معلنا موافقته على بيان الحكومة شريطة الأخذ بتوصيات المجلس على البرنامج.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان