رئيس التحرير: عادل صبري 09:04 صباحاً | الثلاثاء 24 أبريل 2018 م | 08 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبراء: قانون الانتخابات يدفع إلى بطلان الكثير من الأصوات

خبراء: قانون الانتخابات يدفع إلى بطلان الكثير من الأصوات

قوانين ولوائح

البرلمان

خبراء: قانون الانتخابات يدفع إلى بطلان الكثير من الأصوات

محمد نصار 21 فبراير 2015 18:58

قانون الانتخابات البرلمانية الجديد، وما يحتويه من اختلاف عن سابقيه، من حيث طريقة الانتخاب، وعدد المقاعد في كل دائرة، ونظام القائمة المغلقة، يمثل عقبة بالنسبة للناخبين، يمكن أن تدفع إلى بطلان الكثير من الأصوات، حسبما يرى عدد من السياسيين، وممثلي الأحزاب، مطالبين الدولة بتوعية الناخب، بالشكل الصحيح للتصويت.

 

وأوضح الدكتور عادل عامر، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية، أن قانون الانتخابات البرلمانية الجديد، يمثل تحديا لأصوات الناخبين، بما أدخله من تعديلات على نظامى القائمة والفردى، فأصبحت القائمة مطلقة، كما حدث تغير في نظام الفردى، من حيث عدد المقاعد في كل دائرة، فهناك دوائر قل فيهل عدد المقاعد، بينما زاد عددها في أخرى.

 

وأضاف عامر لـ "مصر العربية" أنه ينبغى على الحكومة توفير كتيبات تحتوى على شرح تفصيلى، لعملية الانتخابات، وطرق الإدلاء بالأصوات بشكل سليم، أو من خلال الإعلانات في الصحف المصرية.

 

كما يرى حشاد عبد الله، رئيس حزب السلام الأخضر، أن الأحزاب، والقوى السياسية، تتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية توعية المواطنين، بالنظام الانتخابى الجديد، بما يضمن عدم بطلان أصواتهم في الانتخابات.

 

وأشار حشاد خلال كلامه لـ "مصر العربية" إلى أن الثقافة السياسية لدى المواطنين، أصبحت على درجة لا بأس بها من الوعى بمجريات الأحداث الأمر الذي يسهل من مهمة الدولة في جهودها، للتوعية بالانتخابات.

 

وفي سياق متصل أكد الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية، إنه لابد من القيام بحملات توعية للمواطنين قبل موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة، حول التغيرات الجديدة التي تم إقرارها على الانتخابات.

 

ولفت زهران لـ "مصر العربية" إلى أنَّ الدولة عليها دور كبير في توضيح طريقة الانتخابات، التي لا يعرفها الكثير من المواطنين، حتى لا تتعرض أصواتهم للبطلان.

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان-القادم-بتاع-أحمد-عز-في-2010">بالفيديو..أبو الفتوح: البرلمان القادم بتاع أحمد عز في 2010

في دائرة مصر القديمة لا صوت يعلو فوق زوجة عز.. ومصطفى كامل "ساقط شعبيًا"

بالصور| عين شمس والمطرية.. معاقل الإسلاميين بلا دعاية انتخابية

البرلمان-اتقوا-الله-ومتنسوناش-بعد-الكرسي">بالفيديو.. مواطنون لمرشحي البرلمان: اتقوا الله ومتنسوناش بعد الكرسي

بالفيديو.. إقبال ضعيف في أول أيام استكمال أوراق الترشح لبرلمان 2015

البرلمان">20 قتيلا في 3 تفجيرات ببنغازي استهدف أحدها منزل رئيس البرلمان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان