رئيس التحرير: عادل صبري 10:50 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ساسة ووزراء وعسكريون.. سلالم التحالفات الانتخابية لكرسي البرلمان

ساسة ووزراء وعسكريون.. سلالم التحالفات الانتخابية لكرسي البرلمان

تحالفات وأحزاب

ساسة ووزراء على رأس التحالفات الانتخابية

ساسة ووزراء وعسكريون.. سلالم التحالفات الانتخابية لكرسي البرلمان

عبدالغنى دياب 25 فبراير 2015 18:23

وافقت اللجنة العليا للانتخابات على قبول أوراق ترشح 7 تحالفات سياسية، ثلاثة منها تنافس على القطاعات الأربعة على مستوى الجمهورية، والتي تشمل: الصعيد، والقاهرة، وشرق الدلتا، وغرب الدلتا، وهي: النور، الجبهة المصرية، وفي حب مصر، ولم تستطع باقي التحالفات المنافسة على جميع القطاعات.

بعض التحالفات استخدمت وزراء وساسة، ونجوم شاشة، ومفكرين للترويج لمرشحيها، وآخرون اختاروا كبار المسؤولين، وبعض أصحاب النفوذ، كعماد أساسي للتعريف بمرشحيهم والدعاية لهم.

 

في حب مصر.. ساسة وعسكريون

اعتمدت قائمة "في حب مصر" على عدد من المشاهير للترويج لنفسها، وتصدر قوائمها سياسيون ونجوم إعلام وبعض الشخصيات المألوفة على الشارع المصري وتقدمهم، أسامة هيكل، وزير الإعلام الأسبق، ورئيس مجلس إدارة مدينة الإنتاج الإعلامي الحالي، وطاهر أبوزيد، وزير الشباب والرياضة السابق، والسياسي البارز حازم عبد العظيم، عضو الحملة الرئاسية للسيسي، والدكتور أحمد سعيد، رئيس حزب المصريين الأحرار السابق، وأكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين.

واعتمدت القائمة على عدد من العسكريين على رأسهم، اللواء كمال عامر، مدير المخابرات الحربية السابق، واللواء سامح سيف اليزل، وكيل جهاز المخابرات العامة السابق، إلى جانب عدد من الشباب من بينهم، طارق الخولي، مؤسس حركة الجمهورية الثالثة، ومحمود بدر، مؤسس حركة تمرد من الشباب، بالإضافة إلى الدكتور عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

وبخصوص البرنامج الانتخابي، فأكد اللواء سامح سيف اليزل، أن القائمة ليس لديها برنامج انتخابي، ولن يكون، ولكن لديهم رؤية للبرلمان المقبل تقوم على دعم المواطن البسيط، وتوفير احتياجاته، ودعم الدولة وتأييد الرئيس.

 

الجبهة تدفع بوزراء سابقين

في السياق نفسه، اعتمدت قائمة ائتلاف الجبهة المصرية التي شكلتها أحزاب "الحركة الوطنية، والجيل، ومصر بلدي" على عدد من الوزراء السابقين والمسؤولين التنفيذيين، وعلى رأسهم الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة الأسبق، والدكتور عمرو عزت سلامة، ومحافظ حلوان الأسبق، قدري أبوحسين، رئيس حزب مصر بلدي، واللواء سمير سلام، مدير أمن قنا الأسبق، والمستشار يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية.

ووضع تحالف الجبهة ملامح رئيسية لما أسماه وثيقة التحالف تضم برنامجها الانتخابي، وشكل لجانًا اقتصادية وقانونية لبحث التشريعات المقررة مناقشتها خلال الـ15 يومًا الأولى بعد انعقاد مجلس النواب.

 وألمحت الوثيقة الانتخابية، إلى ضرورة إطلاق الحريات العامة، وضمان الحقوق السياسية، وفي مقدمتها حق الاعتقاد والرأي والتعبير بالسبل السلمية، وحق التظاهر، والإضراب والاعتصام.

 

تهانى الجبالي تختار الموظفين

على نفس الطريقة اعتمدت المستشار تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية السابق، في تشكيل التحالف الذي أطلقت عليه اسم "التحالف الجمهوري"، على عدد من المسؤولين السابقين، وبعض المؤيدين للرئيس عبد الفتاح السيسي كركيزة للترويج لقائمتها بالقاهرة، ومن أبرز أسماء القائمة: الدكتور عبد الله المغازي، المستشار القانوني لحملة السيسي، ونقيب المعلمين خلف زناتي، وفائقة الرفاعي نائب محافظ البنك المركزي السابق، وأنهار حجازي، رئيس وحدة تدريب الطاقة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وطلعت عبد القوي، أمين الاتحاد العام للجمعية الأهلية.

ووضعت القائمة عدة برامج للنهوض بالاقتصاد، وإعداد مشروع للتأمين الصحي، لجانب إعلانها دعمها للسيسي.

 

نداء مصر وزير وإعلامي

وجاءت قائمة ائتلاف "نداء مصر" أقل عتادًا من سابقتيها، حيث اعتمدت في قوائمها على المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل السابق، والإعلامي حمدي الكنيسي، نقيب الإعلاميين، ورفضت اللجنة العليا للانتخابات قوائم الائتلاف بالقاهرة، والدلتا، والتي ضمت عددا من الوزراء وبعض الأكاديميين وأساتذة الجامعات.

وبحسب القيادية بالتحالف وفاء عكة، فإنهم أعدوا برنامجًا انتخابيًا يتضمن عددًا من المحاور الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، منها حقوق المرأة السياسية والاجتماعية، والشق الصحي، والحريات وغيرها.

 

صحوة مصر.. الثورة

أما قائمة صحوة مصر التي شكلها الدكتور عبد الجليل مصطفى المنسق العام السابق للجمعية الوطنية للتغيير، فكان لها أسلوب مختلف في اختيار مرشحيها، فاعتمدت القائمة على السياسيين بشكل أكبر، خاصة المؤيدين لثورة 25 يناير، ومن بينهم الفقيه الدستوري محمد نور فرحات، وجورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور ياقوت عبد الفتاح السنوسي، الأمين العام السابق لحزب الدستور، ومحمد عبد العزيز، القيادى بحركة تمرد، وسكينة فؤاد، والمناضلة العمالية نور الهدى ذكي.

وبحسب جورج إسحاق، القيادي بالقائمة، ففي تصريحات صحفية له، قال إن برنامجهم الانتخابي ما زال في مرحلة الإعداد حتى الآن.

 

شيوخ حزب النور

أول الأحزاب السياسية التي تقدمت بقوائمها، كان حزب النور السلفي، ومن أبرز الأسماء التي جاءت على رأس القائمة، بسام الزرقا، مستشار الرئيس المعزول محمد مرسي، وطارق السهري، وكيل مجلس الشعب السابق، ونادر بكار، المتحدث الإعلامي ومساعد رئيس الحزب، وأشرف ثابت، مساعد رئيس حزب النور لشؤون التخطيط والمتابعة، والدكتور محمد إبراهيم منصور، العضو السابق بلجنة الخمسين، والدكتورة حنان علام، أمينة المرأة بأمانة الإسكندرية، ونادر الصيرفي عن الأقباط.

ويتضمن برنامج الحزب الانتخابي إصدار حزمة من القوانين التي تشجع الاستثمار، وإنشاء هيئة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وإصدار سلسلة من القوانين التي من شأنها تجفيف منابع الفساد، والإبقاء على المعاهدات التي أجراها النظام السابق، وعلى رأسها معاهدة كامب ديفيد مع مراجعة بنودها المجحفة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان