رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 مساءً | الخميس 19 أبريل 2018 م | 03 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

قوائم برلمان 2015.. “‬أسرة مع بعضينا"

قوائم برلمان 2015.. “‬أسرة مع بعضينا

تحالفات وأحزاب

اﻷمر وصل إلى حد ترشح 4 من عائلة واحدة

قوائم برلمان 2015.. “‬أسرة مع بعضينا"

عمرو عبدالله 23 فبراير 2015 16:05

"القوائم العائلية" مصطلح تردد داخل الوسط السياسي في الآونة الأخيرة مع قرب انتهاء التحالفات الانتخابية من القوائم التي ستخوض بها الانتخابات البرلمانية المقبلة، حيث شهدت القوائم المتنافسة ترشح أكثر من فرد في الأسرة الواحدة على قوائم الحزب، وصلت إلى حد ترشح 4 أفراد من عائلة واحدة.

وقال أحد المستبعدين من قائمة " الجبهة المصرية " -رفض ذكر اسمه- إن استبعاده من القائمة جاء لإفساح مجال ﻷحد أبناء رؤساء اﻷحزاب الموجودة بالتحالف، رغم أنه كان ضمن اﻷسماء المرشحة من الجبهة للدكتور كمال الجنزوري.

وأضاف لمصر العربية: إن الكثير من الانسحابات التي شهدتها الجبهة قبل إتمام القوائم، كان لهذا السبب، مشيرا إلى أن قوائم الجبهة أصبحت أشبه بالتجمع العائلي.

وبعد إعلان اللجنة العليا للانتخابات القوائم النهائية التي قبلتها، لم تقتصر فكرة "القائمة العائلية" على تحالف "الجبهة المصرية"، إذ تكرر ذلك بقوائم "حزب النور".

الجبهة المصرية.. قدري والشهابي

فبالنظر لقائمتي "الجبهة" بالقاهرة والصعيد، تجد أن المستشار يحي قدري، نائب رئيس الحركة الوطنية، مرشح بالصعيد، وزوج أخته المهندس ياسر قورة، قيادي بحزب الحركة الوطنية "مرشح بالقاهرة".

كما ترشح ناجى الشهابى، حزب الجيل بالمحلة، "بقائمة القاهرة"، في الوقت الذي يترشح نجله إبراهيم ناجى الشهابى، علي مقعد الشباب بقائمة الصعيد، إضافة إلى أسامة هارون، علي مقعد المصريين بالخارج، "بقائمة القاهرة" ونجله محمد أسامة هارون، على مقعد الشباب "بقائمة الصعيد".

وضمت قائمتي شرق وغرب الدلتا، اﻷختين "وردة وزيري، سنية وزيري" المرشحتين على مقعد المرأة، إضافة إلى اﻷختين فيولا رمسيس وأوديت رمسيس، على مقاعد اﻷقباط.

النور.. البنت وأبوها وأمها وزوجها

كما ضمت قائمة قطاع القاهرة، نادر بكار مساعد رئيس حزب النور وزوجته فى قائمة قطاع القاهرة لحزب النور، وحماه بسام الزرقا، نائب رئيس حزب النور، وزوجته فى قائمة قطاع الصعيد لذات الحزب.

السادات والبطران.. ومرتضى

عائلة السادات بدورها دفعت بأربعة مرشحين من منزل واحد فقط، لكن بانتماءات حزبية مختلفة، حيث ترشح عفت السادات رئيس حزب السادات القومى عن دائرة الشهداء بمحافظة المنوفية، ونجلته شهد عفت السادات فى قائمة "فى حب مصر"، والتى دخلت باسم شهد عبد الحكيم السادات، كماترشح محمد أنور عصمت السادات عن مركز تلا بالمنوفية، وزين السادات عن دائرة النزهة بالقاهرة. 

عائلة البطران بالجيزة هي الأخرى دخلت السباق الانتخابي بقوة، إذ ترشح الدكتور محسن البطران، رئيس بنك التنمية الزراعى الأسبق، على قائمة الجبهة المصرية فى قطاع الصعيد، بينما ترشحت الدكتورة مي البطران عن قائمة "فى حب مصر".

مرتضى منصور لم يفوت فرصة الدفع بأكثر من فرد من أسرته، فبينما ترشح هو شخصيا  على مقعد أتميدة بمحافظة الدقهلية، فضل ابنه الترشح عن دائرة العجوزة.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان