رئيس التحرير: عادل صبري 01:46 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

زكي بدر.. أكاديمي في رحلة البحث عن الحصانة البرلمانية

زكي بدر.. أكاديمي في رحلة البحث عن الحصانة البرلمانية

إعرف نوابك

أحمد زكى بدر

زكي بدر.. أكاديمي في رحلة البحث عن الحصانة البرلمانية

محمد نصار 23 فبراير 2015 16:01

" العمل الأكاديمي" هو طريقه منذ دراسته وحتى عقب تخرجه، فلم يمارس السياسة يومًا ما، فوزير التربية والتعليم اﻷسبق أحمد زكى بدر تخرج من قسم الهندسة الكهربائية بجامعة عين شمس، عام 1978، أعقبها حصوله على الماجستير في هندسة الحاسبات والتحكم الآلى عام 1982، ثم الدكتوراه في نفس المجال عام 1986، وبعد ذلك عين معيدًا في كلية الهندسة جامعة عين شمس، رغم أن ترتيبه كان الثالث والعشرين على دفعته، ومنذ تلك اللحظة أثيرت حوله عدة تساؤلات، متعلقة بتدخل والده زكي بدر "وزير الداخلية في عهد مبارك "من أجل تعيينه.

قضى أكثر من 30 عاما في ممارسة التدريس الأكاديمى داخل مصر ما بين كلية الهندسة بجامعة عين شمس والجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولم يمارسه بالخارج سوى بفرنسا.

حمل تعيينه وزيرًا للتربية والتعليم صدمة للكثيرين؛ لوجود عناصر أكثر منه كفاءة في ذلك الوقت، فقد عين وزيرًا في 3 يناير 2010 خلفًا للدكتور يسرى الجمل، في التعديل الوزاري الذي أجراه الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك.

أثيرت حوله عدة شبهات، أثناء توليه الوزارة، وحمل كرهًا من جانب الموظفين والطلاب، بسبب طريقته في التعامل مع الموظفين، وقراراته التعسفية ضد الكثيرين منهم، وسياساته الوزارية التي رفضها الطلاب، إلى أن تمت إقالته عقب ثورة 25 يناير.

اختفى عن الحياة العامة بعد خروجه من الوزارة، إلا أنه عاد مرة أخرى مع تولي وزير التربية والتعليم الحالي، الدكتور محمود أبو النصر، منصبه، وجاءت عودته هذه المرة عضوا في لجنة مكونة من الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة والدكتورة مايسة فاضل رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ومحمد سعد رئيس قطاع التعليم الثانوى، لدراسة وبحث موضوع قبول طلاب مدارس المتفوقين في الجامعات ونسبة هذا القبول.

 تربط بدر علاقة صداقة بالوزير الحالى الدكتور محمود أبو النصر، حيث تزاملا بكلية الهندسة جامعة عين شمس، وعين زكى بدر زميله محمود أبو النصر رئيسا لقطاع التعليم الفني بالوزارة حينما كان وزيرا في حكومة الدكتور أحمد نظيف ما قبل ثورة 25 يناير.

مثلت انتخابات البرلمان المصري لعام 2015، الإطلالة الأولى له في مجال العمل السياسى، حيث قدم نفسه مرشحا عن قائمة وسط الدلتا، تحت راية تحالف "الجبهة المصرية " التابع للفريق أحمد شفيق.  

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان