رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الاثنين 19 فبراير 2018 م | 03 جمادى الثانية 1439 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

جمال زهران في عالم السياسة.. من التنظير للممارسة

جمال زهران في عالم السياسة.. من التنظير للممارسة

إعرف نوابك

جمال زهران

جمال زهران في عالم السياسة.. من التنظير للممارسة

محمد نصار 19 فبراير 2015 15:56

منذ ثمانينيات القرن الماضى، وهو يتحدث عن السياسة، على اختلاف أوجهها، سواء في البرامج التليفزيونية، أو في محاضراته التي يلقيها على الطلاب في الجامعة، إلا أنه لم يمارس السياسة بشكل فعلى، إلا في السنوات الأخيرة من حكم مبارك، وبشكل خاص فيما بعد ثورة 25 يناير عام 2011.

 

جمال على زهران، من مواليد شبرا الخيمة، محافظة القليوبية في الثانى من سبتمبر عام 1955، حاصل على بكالوريوس العلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1977، ثم ماجستير العلوم السياسية عام 1983، وأعقبها بحصوله على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم السياسية، عام 1988، من نفس الجامعة.

 

شغل عدة مناصب متعلقة بالعمل السياسي الأكاديمى، داخل مصر وخارجها، ومنها أستاذ ورئيس قسم العلوم السياسية، بجامعة قناة السويس، وأمين عام الجامعة العربية للعلوم السياسية عام 2007، وعمل كأستاذ زائر في عدد من الجامعات الخارجية، منها جورج ماسون، وميريلاند، وجورج تاون، وجون هوبكنز، وجورج واشنطن، بالولايات المتحدة.

 

فى بداية دخوله مجال العمل السياسي الفعلى، حاول عدة مرات الدخول في معترك الانتخابات البرلمانية، أيام حكم الرئيس المخلوع مبارك، إلا أن محاولاته باءت بالفشل، ثم قرر أن يعتزل العمل السياسي عقب فشله في انتخابات 2010، إلا أن ثورة يناير جعلته يغير رأيه، ليخوض اول تجربة ديمقراطية حقيقية لمصر، في انتخابات البرلمان عام 2012، عن دائرة شبرا الخيمة، والتي نجح فيه للمرة الأولى في الحصول على عضوية مجلس النواب.

 

وبعد حل مجلس الشعب عام 2012، قرر إنشاء حزب سياسى، من أجل الاستعداد للانتخابات القادمة، فآلت به الأمور إلى تكوين تحالف العدالة الاجتماعية المشكل من 36 كيانًا حزبيًا، وحركة ثورية، معلنًا تبنيه مطالب ثورة 25 يناير، والتي تشمل العيش، والحرية، والعدالة الاجتماعية، والكرامة الإنسانية.


زار الرئيس السورى بشار الأسد ضمن وفد ضم قرابة 30 شخصية عربية، ينتمون للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة، وذلك في أكتوبر 2013، لدعم خيار المقاومة في سوريا ضد الإرهاب ومشروع التفكيك الصهيونى الأمريكى الذي تواجهه.


قدم تحالف العدالة الاجتماعية الذي يتولى منصب منسقه العام، للرئيس عبد الفتاح السيسى مشروعات ثلاثة قوانين، من بينها حماية الثورة، والعزل السياسى، والعدالة الانتقالية، إلا أنه أكد تجاهل مقترحاتهم بشكل تام.

 

اقرأ أيضًا:

البرلمان/498919-بـ-الإسكندرية-والقناة-العدالة-الاجتماعية-ينتهي-من-قوائمه-الانتخابية-الأربعة" style="line-height: 1.6;">بـ"الإسكندرية والقناة".. العدالة الاجتماعية ينتهي من قوائمه الانتخابية الأربعة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان